ما علاقة الفطر الأسود بفيروس كورونا؟

ما علاقة الفطر الأسود بفيروس كورونا؟



فطر الغشاء المخاطي ، أو الفطر الأسود ، هو عدوى نادرة ولكنها خطيرة تتطلب الأدوية أو جراحة الإزالة.
تجعل عدوى SARS-CoV-2 وعلاج COVID-19 الجهاز المناعي عرضة للعدوى الأخرى ، بما في ذلك الفطريات السوداء.

مع ارتفاع حالات الإصابة بالفطريات السوداء ، تواجه الهند نقصًا في العلاجات في مواجهة وباءين.
تواجه الهند معدلات عالية من COVID-19 ، مع أكثر من 27 مليون حالة مؤكدة منذ يناير 2020. أيضًا ، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) مؤخرًا أن البديل B.1.617 من فيروس SARS-CoV-2 في الهند هو “نوع من القلق العالمي”.

يعتقد بعض العلماء أن COVID-19 الحاد يمكن أن يضعف الاستجابة المناعية للجسم . هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التعرض للعدوى الأخرى ، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.

تثير القلق بشكل خاص عدوى تسمى فطار الغشاء المخاطي ، والتي يشار إليها عادة بالفطر الأسود. في الهند ، توفي 90 شخصًا تعافوا من COVID-19 من داء الغشاء المخاطي ، وهناك دعوات من السلطات الصحية الهندية للإعلان عن وباء داء الغشاء المخاطي.

أقرأ كذلك: الفطر الأسود لدى مرضى كورونا: الأعراض والعلاج

ما هو الفطر الأسود؟

فطار الغشاء المخاطي هو نوع نادر من العدوى الفطرية التي تحدث من خلال التعرض لفطريات تسمى mucormycetes. تحدث هذه الفطريات بشكل شائع في البيئة ، لا سيما في الأوراق والتربة والسماد وروث الحيوانات. يمكن أن تدخل الفطريات المخاطية الجسم عن طريق التنفس والاستنشاق والجروح المكشوفة في الجلد.

يوجد أنواع مختلفة من داء الغشاء المخاطيمصدر موثوق، بما في ذلك دماغ الأنف (الجيوب الأنفية والدماغ) ، والرئوي (الرئة) ، والجهاز الهضمي ، وداء الغشاء المخاطي الجلدي (الجلد).

تشمل الأعراض المرتبطة بالجهاز التنفسي ما يلي:

  1. سعال
  2. حمة
  3. صداع الراس
  4. ألم صدر
  5. احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية والألم
  6. ضيق في التنفس

تشمل الأعراض المرتبطة بالجلد ، والتي يمكن أن تحدث وتنتشر إلى أي جزء من الجسم ، ما يلي:

  • أنسجة الجلد السوداء
  • احمرار وتورم وحنان
  • بثور
  • قرحة المعدة

فطار الغشاء المخاطي ليس معديًا ، ومعظم الأشخاص الذين يتعاملون مع الفطريات لا يصابون بالعدوى. ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بداء الغشاء المخاطي. وهذا يشمل الأشخاص الذين يعانون من:

  • داء السكري
  • سرطان
  • فيروس العوز المناعي البشري
  • إصابة الجلد
  • الجراحة

يمكن للأطباء علاج العدوى عن طريق إعطاء الأدوية المضادة للفطريات أو إجراء جراحة لإزالة المنطقة المصابة. إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن يكون فطر الغشاء المخاطي قاتلاً ، حيث يبلغ معدل الوفيات 54٪ ، وفقًا لـمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)مصدر موثوق.

شاهد: هل مات سمير غانم بسبب الفطر الأسود؟

علاقة الفطر الأسود بفيروس كورونا

ترجع المعدلات المرتفعة لحالات الفطر الأسود في الهند إلى مجموعة من العوامل. على سبيل المثال ، أكثر من 30 مليون شخص في الهند لديهم تشخيص مرض السكري. على الرغم من ذلك ، كان عدد حالات الإصابة بالفطريات المخاطية قبل جائحة COVID-19 منخفضًا نسبيًا ، على الرغم من أن الانتشار

منذ بداية جائحة COVID-19 ، كانت هناك زيادة كبيرة. يشير الدكتور أرفيندر سينغ سوين ، الجراح الرائد في دلهي ، إلى أنه “شهد عددًا أكبر من حالات الإصابة بالفطريات السوداء في الأسبوع الماضي أكثر مما نعالجها عادةً في غضون عامين.”

يؤدي COVID-19 إلى ضعف جهاز المناعة ، مما يمنع الجسم من الحماية الفعالة من العدوى. نتيجة لذلك ، فإن الأفراد الذين يتعافون من COVID-19 معرضون لخطر الإصابة بداء الغشاء المخاطي.

قال كريستوفر كولمان ، الأستاذ المساعد في علم المناعة في جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة ، لـ Medical News Today :

“الفيروس ، كجزء من دورة تكاثره ، يقمع جهاز المناعة ، لذلك لا يستطيع الجهاز المناعي التخلص من البكتيريا أو الفطريات الأخرى. أشهر مثال على ذلك هو فيروس نقص المناعة البشرية ، بالطبع ، الذي يتسبب في كبت المناعة على المدى الطويل. ولكن ، تقوم فيروسات أخرى بذلك على نطاق زمني أقصر بكثير – أي أن جهاز المناعة يتم قمعه بشكل طفيف فقط لبضعة أيام أو أسابيع أثناء وجود الفيروس. “

قد تعمل علاجات الستيرويد لـ COVID-19 أيضًا على قمع الاستجابة المناعية للجسم ، مما يساهم في زيادة معدلات الإصابة بالفطريات المخاطية.

أوضح كولمان: “في هذه الحالة ، يبدو أن هناك اقتراحًا بأن الستيرويدات قد تلعب دورًا – في أنها تثبط الاستجابات المناعية الطبيعية وتسمح للفطر بغزوها.”

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتسبب دعم الأكسجين للأشخاص المصابين بـ COVID-19 الحاد في جفاف تجويف الأنف ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

في 19 مايو ، أعلنت ولاية راجاستان انتشار وباء فطر الغشاء المخاطي. في مدينة سورات ، فقد 8 من أصل 40 ناجًا من COVID-19 الذين أصيبوا بالفطر المخاطي في العين بصرهم.

أبلغت ولاية ماهاراشترا عن أكثر من 2000 حالة إصابة بالفطر المخاطي مؤخرًا ، أدت 8 حالات منها إلى الوفاة. أعلن وزير الصحة بالولاية ، راجيش توب ، أنهم بصدد إنشاء أجنحة خاصة وإطلاق حملة توعية لنشر الوعي حول المرض.