الفطر الأسود لدى مرضى كورونا: الأعراض والعلاج

الفطر الأسود هي عدوى فطرية نادرة ولكنها خطيرة ، تُعرف باسم فطار الغشاء المخاطي وبالعامية باسم ” الفطر الاسود” ، بشكل متكرر نسبيًا بين مرضى Covid-19 في بعض الولايات. غالبًا ما يظهر المرض في الجلد ويؤثر أيضًا على الرئتين والدماغ.

مع اكتشاف عدد من حالات الإصابة بالفطريات المخاطية في دلهي ومهاراشترا وجوجارات ، أصدر الخبراء في فرقة العمل الوطنية Covid-19 يوم الأحد ، مشورة قائمة على الأدلة بشأن المرض.

ما هو الفطر الأسود؟

على الرغم من ندرتها ، إلا أنها عدوى خطيرة. ينتج عن مجموعة من القوالب المعروفة باسم الفطريات الفطرية الموجودة بشكل طبيعي في البيئة. إنه يؤثر بشكل أساسي على الأشخاص الذين يتناولون أدوية لمشاكل صحية تقلل من قدرتهم على محاربة مسببات الأمراض البيئية ، كما يقول خبراء من فرقة عمل Covid-19.

تتأثر الجيوب أو الرئتان لهؤلاء الأفراد بعد استنشاق جراثيم فطرية من الهواء. لاحظ الأطباء في بعض الولايات ارتفاعًا في حالات الإصابة بالتهاب الغشاء المخاطي بين الأشخاص في المستشفى أو المتعافين من Covid 19 ، حيث يتطلب البعض جراحة عاجلة. عادة ، لا تشكل الفطريات المخاطية تهديدًا كبيرًا لمن لديهم جهاز مناعة صحي.

أقرأ كذلك: ما علاقة الفطر الأسود بفيروس كورونا؟

أعراض الفطر الاسود

تشمل أعراض الفطر الاسود ألمًا واحمرارًا حول العينين أو الأنف ، مع ارتفاع في درجة الحرارة ، وصداع ، وسعال ، وضيق في التنفس ، وقيء دموي ، وتغير في الحالة العقلية. وفقًا للاستشارة ، يجب الاشتباه في الإصابة بالفطريات المخاطية عندما يكون هناك:

  1. التهاب الجيوب الأنفية – انسداد أو احتقان بالأنف ، إفرازات أنفية (سوداء / دموية).
  2.  ألم موضعي في عظم الوجنة ، ألم في وجه واحد ، تنميل أو تورم.
  3.  تلون مسود على جسر الأنف / الحنك.
  4. ارتخاء الأسنان ، تورط الفك.
  5. عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها مع الألم.
  6.  تخثر ، نخر ، آفة جلدية.
  7. آلام في الصدر ، انصباب جنبي ، تفاقم أعراض الجهاز التنفسي.
مريض بالفطر الاسود
صورة مريض بالفطر الاسود

ينصح الخبراء بعدم احتساب جميع حالات انسداد الأنف على أنها حالات التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي ، لا سيما في سياق كبت المناعة و / أو مرضى كوفيد -19 الذين يخضعون لمعدلات المناعة. لا تتردد في البحث عن تحقيقات جادة للكشف عن العدوى الفطرية ، كما ينصحون.

شاهد: هل مات سمير غانم بسبب الفطر الأسود؟

علاج الفطر الاسود

بينما يتم علاجه بمضادات الفطريات ، قد يتطلب الفطر الاسود الجراحة في النهاية. قال الأطباء إنه من الأهمية بمكان السيطرة على مرض السكري وتقليل استخدام الستيرويد ووقف الأدوية المعدلة للمناعة. للحفاظ على الترطيب الجهازي الكافي ، يشمل العلاج ضخ محلول ملحي عادي (IV) قبل تسريب الأمفوتريسين B والعلاج المضاد للفطريات ، لمدة 4-6 أسابيع على الأقل.

شدد الخبراء في فرقة العمل على الحاجة إلى السيطرة على ارتفاع السكر في الدم ، ومراقبة مستوى الجلوكوز في الدم بعد الخروج من المستشفى بعد علاج Covid-19 ، وكذلك في مرضى السكري. يجب على المرء استخدام المنشطات بحكمة – التوقيت الصحيح ، والجرعة الصحيحة والمدة مهمة.

إن إدارة مرضى كوفيد الذين يعانون من داء الغشاء المخاطي هو جهد جماعي يشمل علماء الأحياء الدقيقة وأخصائيي الطب الباطني وأخصائي الأعصاب المكثف وأخصائيي الأنف والأذن والحنجرة وأطباء العيون وأطباء الأسنان والجراحين (الوجه والفكين / التجميل) وغيرهم.

مسا بوست