كيفية تنظيف الفضة من السواد وتلميع فضة المجوهرات

عادة ما يصاب الفضة لون اسود غير مفضل ما هي افضل طريقة تقوم بـ تنظيف الفضة من السواد وتلميعه.
من الصعب ألا تكون مجنونًا بالمجوهرات الفضية . بين بريقها وتألقها وتعدد استخداماتها ، من السهل معرفة سبب كون الفضة واحدة من أكثر المواد شعبية في صناعة المجوهرات.

ومع ذلك ، يجد الكثير منا أنفسنا نتجاهل كل القطع الفضية الجميلة في علب المجوهرات لسبب واحد بسيط ومزعج: البقع. عندما يتلامس الأكسجين أو الكبريت مع الفضة ، فإنهما يرتبطان كيميائيًا بسطحه ويتسببان في ظهور الفضة متسخة أو مشوهة. من يريد ذلك؟

لحسن الحظ ، فإن العناية بالفضة وتقليل البقع أمر بسيط مثل غسل الأطباق. كل ما تحتاجه هو تسليح نفسك ببعض الحقائق حول المعدن وبعض النصائح والحيل للعناية والتنظيف. مع هذا الدليل النهائي ، ستغادر جاهزًا لبدء ارتداء الفضة الرائعة مرة أخرى بكل لمعانها!

تلميع الفضة من السواد

يعمل تلميع الفضة ببساطة بشكل جيد عندما لا يكون البوه شديدًا. إنها أيضًا أفضل طريقة لتنظيف الفضة المؤكسدة ، حيث يمكنك الابتعاد عن المناطق الملطخة عمداً.

الفضة ناعمة ويمكن خدشها بسهولة. يمكنك استخدام قطعة قماش فضية خاصة لتلميع أغراضك ، لكن ستفعل ذلك أيضًا باستخدام الفانيلا أو الألياف الدقيقة أو قطعة قماش ناعمة أخرى غير كاشطة. لا تستخدم المناشف الورقية أو المناديل لتلميع مجوهراتك لأنها تحتوي على ألياف يمكن أن تخدش الفضة و تنظيف الفضة من السواد.

عند التلميع ، استخدم حركات طويلة للأمام والخلف تعكس اتجاه الفضة. لا تفرك بشكل دائري ، حيث سيؤدي ذلك إلى تكبير أي خدوش صغيرة. غيّر أيضًا إلى قسم مختلف من قطعة القماش بشكل متكرر لتجنب وضع البقع مرة أخرى على الفضة. يمكنك استخدام قطن الأذن للوصول إلى مناطق صغيرة ومفصلة.

كن حذرًا مع العناصر المطلية بالفضة ، لأن التلميع المفرط يمكن أن يزيل الطلاء (حسب السماكة) ويترك القطع أسوأ مما كانت عليه عندما بدأت.

اقرا ” طريقة تلميع الذهب والحلي بالطريقة الصحيحة

تنظيف الفضة في المنزل

في الحالات التي لا تكفي فيها قطعة قماش التلميع لإزالة البقع ، يمكنك صنع منظف الفضة الخاص بك اقتصاديًا وصديقًا للبيئة باستخدام مكونات من مطبخك.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن منظفات الفضة ليست مناسبة لجميع أنواع المجوهرات الفضية. لا يجب ، على سبيل المثال ، غمر المجوهرات المزينة باللؤلؤ أو الأحجار الكريمة غير الشفافة (مثل الفيروز والأوبال والعقيق والعقيق) ، لأن هذا قد يؤدي إلى إتلاف هذه الأحجار الأكثر نعومة. (قم بشطف هذه القطع لفترة وجيزة  إذا أصبحت متسخة جدًا.)

حتى بالنسبة للمجوهرات ذات الأحجار الكريمة الشفافة (مثل التوباز الأزرق ، الجمشت ، العقيق) ، توخى عناية خاصة عند استخدام منظف الفضة: يمكن للمواد الكيميائية أن تستقر أسفل إعدادات الأحجار الكريمة أو تفك أي غراء. وتذكر ، لا تستخدم المنظفات الفضية على مجوهراتك المؤكسدة – التمسك بقطعة قماش التلميع بدلاً من ذلك.

بعد استخدام أي منظف ، تأكد من شطف الفضة جيدًا بالماء الجاري أو قطعة قماش مبللة ونظيفة. هذا مهم بشكل خاص للعناصر المفصلة أو المحفورة ، حيث يمكن أن يلتصق المُلمع في الشقوق الصغيرة ويتصلب. بعد ذلك ، جفف القطع بقطعة قماش من الألياف الدقيقة لمنع بقع الماء الأبيض من التكون.

شاهد كيفية تنظيف الذهب والفضة وبقية المجوهرات في المنزل

محلول تلميع وتنظيف الفضة من اللون الاسود

كيف استخدم محلول تنظيف الفضة من السواد من السهل العثور على ملمعات وغموسات الفضة التجارية واستخدامها ، ولكن لها العديد من العيوب الخطيرة. أولاً ، يمكن أن تتسبب الأبخرة الناتجة عن طلاء الفضة في حدوث أضرار وقد تكون قاتلة إذا تم استنشاقها في غرفة عديمة التهوية. قد تتطلب المذيبات القوية في منظفات الفضة التجارية أيضًا التخلص من النفايات الخطرة بشكل خاص لتجنب تلويث المياه الجوفية أو التسبب في أضرار بيئية أخرى.

كما لو أن هذه المخاوف الصحية والبيئية لم تكن كافية ، فإن منظفات الفضة التجارية يمكن أيضًا أن  تضر  بالفضة الخاصة بك عن طريق إزالة الطلاء المضاد للتشوه والزنجار النفيس. على الرغم من أن المنظفات قد تعطي لمعانًا مؤقتًا ، إلا أن القطع سوف تتلطخ بسرعة أكبر بكثير ويجب تنظيفها بشكل متكرر بمجرد تكسير السطح.