طريقة تلميع الذهب والحلي بالطريقة الصحيحة

كيف اقوم بتمليع الذهب الخاص بي، ما هي أفضل طريقة تلميع الذهب في المنزل.

كانت المجوهرات الذهبية رمزًا للثروة والمكانة لآلاف السنين. بدأ جاذبية الذهب في نفس وقت بداية الحضارة تقريبًا بسبب متانته وجماله اللامع وصعوبة التنقيب عن العنصر وتنقيته من الأرض التي ساهمت في تكلفته.

و كمية من الذهب في صناعة المجوهرات يمكن أن تتراوح من صلب 24 قيراط إلى طبقة رقيقة من غسل الذهب . الذهب الخالص عيار 24 ، معدن ناعم عرضة للخدش. سترى غالبًا مجوهرات تحمل علامة 14 قيراط و 10 قيراط. لا يزال هذا “ذهبًا حقيقيًا” ، ومع ذلك ، فقد تم خلط الذهب مع معادن أو سبائك أخرى لزيادة صلابته ومتانته.

نظرًا لأن جميع المجوهرات تقريبًا تُلبس بالقرب من الجلد حيث يمكنها جذب زيوت الجسم والمكياج والتربة ، يمكن أن تفقد المجوهرات الذهبية بريقها. التنظيف المنتظم سيبقيها متألقة لعقود.

اقرا أفضل 10 مرطبات للبشرة الجافه

كم مرة يجب أن أنظف الذهب

يعتمد تكرار تنظيف المجوهرات الذهبية على عدد مرات ارتداؤها. لا يتلطخ الذهب بسهولة مثل الفضة ، لكن الاستخدام المتكرر والتعامل معه يمكن أن يجعله يبدو باهتًا. الذهب عيار المنخفض الذي يحتوي على تركيز أعلى من السبائك سوف يشوه إذا تعرض لمستويات زائدة من المواد الكيميائية مثل الكلور والكحول والأحماض ومركبات الكبريت.

يجب أن تكون المجوهرات التي يتم ارتداؤها بشكل متكرر نظيفة على الأقل شهريًا أو أكثر إذا بدأت اللمسة النهائية تبدو باهتة.

طريقة تلميع الذهب والحلي

اللوازم

  • سائل غسيل الصحون
  • ماء دافئ

أدوات:

  • فرشاة ذات شعيرات ناعمة
  • قطعة قماش قطنية ناعمة
  • وعاء صغير

تعليمات

  1. اخلط محلول التنظيفاملأ وعاءًا صغيرًا (واحدًا كبيرًا بما يكفي لاستيعاب قطعة المجوهرات الذهبية بالكامل) بالماء الدافئ. أضف بضع قطرات من سائل غسل الصحون وحركه جيدًا لخلط الصابون جيدًا.من الأفضل تنظيف قطعة واحدة أو قطعتين فقط من المجوهرات الذهبية في وقت واحد للحد من الخدش.
  2. نقع بعيداأضف المجوهرات الذهبية واتركها تنقع لمدة 20 دقيقة على الأقل. سيعطي هذا سائل غسيل الأطباق وقتًا لتفكيك أي شحم على السطح.
  3. افرك إذا لزم الأمرإذا كانت المجوهرات منحوتة للغاية أو متسخة بشكل استثنائي ، فقد تحتاج إلى تنظيفها بفرشاة ناعمة الشعيرات. سيؤدي ذلك إلى إزالة التربة المغروسة في أي مناطق راحة.تعتبر فرشاة الأسنان القديمة والناعمة أداة مفيدة لهذه المهمة.
  4. شطف وجففبعد النقع ، اشطف المجوهرات الذهبية بالماء العادي واستخدم قطعة قماش قطنية ناعمة لتلميع القطعة حتى تجف. لا تستخدم منشفة ورقية لأن الألياف يمكن أن تخدش السطح ، خاصة على الذهب عيار الأعلى.

نصائح الإعتناء بمجوهرات الذهب

  1. قم بإزالة المجوهرات الذهبية عند التنظيف بمواد كيميائية قاسية مثل الكلور والأحماض ومركبات الكبريت.
  2. لا ترتدي المجوهرات الذهبية في حمام السباحة المعالج بالكلور أو المنتجع الصحي.
  3. تجنب تعريض المجوهرات الذهبية لبخاخات الشعر والمكياج والمستحضرات الطبية والكريمات.
  4. قم بإزالة المجوهرات الذهبية عند غسل يديك أو الاستحمام لمنع تراكم رغوة الصابون على السطح.
  5. قم بتخزين المجوهرات الذهبية بعناية في مقصورات منفصلة من صندوق مجوهرات لمنع العناصر من خدش بعضها البعض وإبهام اللمسات النهائية.

كيفية تنظيف المجوهرات المعدنية والذهبية المختلطة

نظرًا لأن كل ما يلمع ليس دائمًا مجرد ذهب ، فقد تم تزيين قدر كبير من المجوهرات الذهبية بالأحجار الكريمة واللؤلؤ والمينا أو ممزوجًا بمعادن أخرى مثل الفضة والبلاتين والنحاس. باستثناء المجوهرات الذهبية المزينة باللآلئ (يجب عدم نقع اللآلئ) ، فإن سائل غسيل الأطباق ومحلول الماء الدافئ آمنان للاستخدام مع جميع مجوهرات العناصر المختلطة.

كيفية تصحيح عيوب تنظيف المجوهرات الذهبية

إذا كنت قد استخدمت عن طريق الخطأ ملمعًا فضيًا أو منظفًا آخر ترك المجوهرات الذهبية تبدو باهتة ، فيمكن حفظها. اخلطي سائل غسيل الأطباق مع محلول الماء الدافئ واغمروا المجوهرات. انتظر حوالي خمس دقائق ثم استخدم قطعة قماش قطنية ناعمة لمسح الفيلم الذي خلفه ملمع الفضة. أعد المجوهرات إلى محلول التنظيف لتنقع لمدة 15 دقيقة أخرى قبل الشطف والتجفيف على النحو الموصى به. عند تنظيف أي مجوهرات معدنية مختلطة ، استخدم دائمًا الطريقة الأقل كشطًا لحماية جميع المكونات.

اقرا كيفية تنظيف الذهب والفضة وبقية المجوهرات في المنزل