كيفية التخلص من الشخير بطرق بسيطة وطبيعية

سنقدم لكم في هذه المقالة كيفية التخلص من الشخير الذي يعتبر مشكلة كبيرة لدى بعض العائلات.

قد تكون من بين 45 ٪ من البالغين العاديين الذين يشخرون على الأقل من حين لآخر أو من المحتمل أنك تعرف شخصًا يفعل ذلك. 

ليس فقط الشخير مزجًا ، ولكن 75 ٪ من الأشخاص الذين يشخرون يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي (عند انقطاع التنفس أثناء النوم لفترات قصيرة) ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كيفية التخلص من الشخير؟

1. وضع النوم والشخير

الاستلقاء على ظهرك يجعل قاعدة لسانك وحنكك الناعم ينهار إلى الجدار الخلفي لحلقك ، مما يسبب صوتًا اهتزازًا أثناء النوم. النوم على جانبك قد يساعد في منع ذلك.

يقول سلاوتر: “وسادة الجسم (وسادة كاملة تدعم جسمك بالكامل) توفر حلًا سهلًا”. “إنها تمكنك من الحفاظ على النوم على جانبك ويمكن أن تحدث فرقا كبيرا.”

 “أو يمكنك إمالة السرير برأس لأعلى وممتد ، مما يفتح ممرات مجرى الهواء الأنفي وقد يساعد في منع الشخير . وقد يتسبب ذلك في آلام في الرقبة .” إذا استمر الشخير بغض النظر عن وضع النوم ، فقد يكون انقطاع النفس الانسدادي النومي سبباً. “انظر إلى طبيب في هذه الحالة” ، يقول شكريفرتي.

2. فقدان الوزن والشخير

يساعد فقدان الوزن بعض الناس وليس الجميع. يقول سلوتر: “النحافة يشخرون أيضًا”.

إذا اكتسبت وزنا وبدأت في الشخير ولم تشخر قبل زيادة وزنك ، فقد يساعدك فقدان الوزن. يقول سلوتر: “إذا اكتسبت وزنًا حول رقبتك ، فإنها تضغط على القطر الداخلي للحلق ، مما يجعلها أكثر عرضة للانهيار أثناء النوم ، مما يؤدي إلى الشخير.

اقرا ايضا ماهي فوائد الشوكلاتة الداكنة؟ وما علاقتها بالقوة الجنسية؟

3. الكحول سبب رئيسي للشخير.

يقلل الكحول والمهدئات من نغمة الراحة للعضلات في الجزء الخلفي من الحلق ، مما يجعلها أكثر عرضة للشخير. “إن شرب الكحول قبل النوم بخمس إلى خمس ساعات يجعل الشخير أسوأ” ، يقول شكريفرتي. “الأشخاص الذين لا يشخرون عادة سيشخرون بعد شرب الكحول.”

4. ما معنى نظافة النوم؟

يقول سلوتر إن عادات النوم السيئة (المعروفة أيضًا باسم “نظافة النوم”) يمكن أن يكون لها تأثير مشابه لتأثير شرب الكحول. العمل لساعات طويلة دون نوم كافٍ ، على سبيل المثال ، يعني أنك عندما تضرب الكيس أخيرًا ، تكون متعبًا للغاية. يقول سلوتر: “أنت تنام بقوة وعميقة ، وتصبح العضلات مرنة ، مما يخلق الشخير”.

5. ممرات الأنف والشخير

إذا بدأ الشخير في أنفك ، فقد يساعد إبقاء ممرات الأنف مفتوحة. يقول سلوتر إنه يسمح للهواء بالتحرك من خلال أبطأ. “تخيل خرطوم حديقة ضيقة مع مرور المياه من خلاله. كلما كان الخرطوم أضيق ، زادت سرعة اندفاع المياه.”

تعمل الممرات الأنفية بشكل مشابه. إذا كان أنفك مسدودًا أو ضيقًا بسبب انسداد البرد أو أي انسداد آخر ، فمن المرجح أن ينتج الهواء سريع الشخير.

يقول سلوتر إن الاستحمام الساخن قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يساعد في فتح الممرات الأنفية. احتفظ أيضًا بزجاجة من ماء مالح في الحمام. يقول سلوتر: “اغسل أنفك به أثناء الاستحمام للمساعدة في فتح الممرات”.

و عاء نيتي ويمكن أيضا أن تستخدم لشطف الممرات الأنفية مع حل المياه المالحة.

قد تعمل شرائط الأنف أيضًا على رفع الممرات الأنفية وفتحها – إذا كانت المشكلة موجودة في أنفك وليس داخل الحنك الرخو.

شاهد: قلة النوم تصيب الإنسان بأمراض القلب والاكتئاب

6. تغيير الوسائد الخاصة بك

قد تساهم مسببات الحساسية في غرفة نومك ووسادتك في الشخير. متى قمت بغبار مروحة السقف العلوية؟ استبدال الوسائد الخاصة بك؟

يتراكم عث الغبار في الوسائد ويمكن أن يسبب الحساسية التي يمكن أن تؤدي إلى الشخير. إن السماح للحيوانات الأليفة بالنوم على السرير يجعلك تتنفس في وبر الحيوانات ، وهو مهيج آخر شائع.

يقول سلوتر: “إذا كنت تشعر بحالة جيدة خلال النهار ولكنك تعوقك في الليل ، فقد تساهم هذه الأشياء في شخيرك”.

احذر قبل إنفاق المال على الوسائد الخاصة المصممة لمنع الشخير ، كما تقول شوكريفايت. “قد تعمل إذا دعمت رأسك ، وهو ما يصلح مشاكل الأنف ، ولكن يمكن أن يسبب آلامًا في الرقبة.”

7. حافظ على رطوبة جسمك.

شرب الكثير من السوائل. تقول سلاوتر: “تصبح الإفرازات في أنفك وحنكك رقيقًا عندما تصاب بالجفاف”. “هذا يمكن أن يخلق المزيد من الشخير.” وفقًا لمعهد الطب ، يجب أن تحصل النساء الأصحاء على حوالي 11 كوبًا من إجمالي المياه (من جميع المشروبات والطعام) في اليوم ؛ يحتاج الرجال إلى حوالي 16 أكواب.

بشكل عام ، الحصول على قسط كافٍ من النوم ، والنوم على جانبك ، وتجنب الكحول قبل النوم والاستحمام الساخن إذا كانت الممرات الأنفية مسدودة ، كما يقول سلوتر. “هذه الممارسات البسيطة يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في الحد من الشخير.”