أهم المواقع الأثرية في تركيا

ما هي أفضل المناطق الأثرية في تركيا؟ أهم المدن القديمة والتراثية التي يجب زيارتها في تركيا.

أقرا المقال التالي كي تتعرف على أفضل وأهم المناطق الأثرية في تركيا

لا تزال غالبية الآثار القديمة في تركيا في حالة جيدة جدًا.
يوجد في المجموع 28 موقعًا أثريًا في تركيا تجذب عددًا كبيرًا من الزوار الدوليين كل عام. أهم المواقع الأثرية في تركيا هي: Göbekli Tepe ، و Ephesus ، ومعبد Artemis ، و Bergama Acropolis ، و Aphrodisias.

أقرا ذلك: دليل السياحة في تركيا

موقع GÖBEKLI TEPE الأثري


Göbekli Tepe (Potbelly Hill) هي ملاذ من العصر الحجري الحديث بالقرب من مدينة شانلي أورفا في جنوب شرق تركيا. تم اكتشاف الموقع في عام 1995. في البداية كان من المفترض أنه مقبرة من العصور الوسطى. ومع ذلك ، يعتقد علماء الآثار اليوم أن Göbekli Tepe هي واحدة من أقدم الهياكل الدينية التي صنعها الإنسان في التاريخ. إنه على الأرجح أول مكان للعبادة في العالم.

يتكون Göbekli Tepe من دائرة من المغليثات من العصر الحجري الحديث. تم وضع أعمدة الحجر الجيري على قمة سلسلة من التلال الجبلية. تشير التقديرات إلى أنها تعود إلى 10000 سنة قبل الميلاد ، مما يجعلها أكبر من ستونهنج بحوالي 7000 عام.
تم تزيين المغليث بنقوش حيوانات وصور توضيحية مجردة. سبقت الرموز المنحوتة على Göbekli Tepe megaliths الهيروغليفية السومرية ، التي يُعتقد أنها أساس اللغات البشرية ، بمقدار 8000 عام.
لا تزال أعمال التنقيب في العصر الحجري الحديث لغوبيكلي تيبي مستمرة حتى اليوم. تشير التقديرات إلى أنه تم اكتشاف 5٪ فقط من الموقع حتى الآن. يمكن رؤية العديد من القطع الأثرية في Göbekli Tepe معروضة في متحف شانلي أورفا هاليبليباتشه الذي تم افتتاحه مؤخرًا . يحتوي المتحف أيضًا على نسخة طبق الأصل كاملة من الموقع المقدس.

اطلع على: معلومات عن السياحة في اسطنبول | دليل كامل

مدينة أفسس اليونانية الأثرية

افسس

تعد مدينة أفسس من أشهر المواقع الأثرية وأكثرها زيارة في البلاد. تقع بالقرب من مدينة سلجوق في غرب تركيا.
بنيت في القرن العاشر قبل الميلاد ، كانت أفسس في الأصل مدينة يونانية . في عام 27 قبل الميلاد ، أطلق عليها الإمبراطور الروماني أوغسطس اسم عاصمة آسيا الصغرى الرومانية. وبذلك أصبحت واحدة من أكبر المدن في البحر الأبيض المتوسط ​​، حيث يقطنها أكثر من 250000 شخص. لم تكن أفسس مركزًا تجاريًا رئيسيًا في العالم الروماني فحسب ، بل كانت أيضًا موقعًا مهمًا للحج حيث تم بناء معبد أرتميس لعبادة الإلهة المحلية.

اليوم ، من الممكن الاستمتاع بعدد من آثار أفسس المحفوظة جيدًا. إنهم يشهدون على ماضي مدينة غنية ونابضة بالحياة. على سبيل المثال ، كانت مكتبة سيلسوس الشهيرة تستوعب ما يقرب من 12000 مخطوطة. علاوة على ذلك ، كان مسرح أفسس الكبير ، بسعة 25000 شخص ، أكبر مسرح في العالم القديم.

يعرض متحف أفسس الموجود في وسط المدينة العديد من القطع الأثرية الموجودة في المدينة القديمة ولديه العديد من الاكتشافات الفريدة من التنقيب عن مقبرة المصارع.

أقرأ كذلك: أشهر المدن في تركيا

معبد أرتميس اليوناني

معبد أرتميس

يعتبر معبد أرتميس ، مكان العبادة المخصص للإلهة اليونانية ، أحد عجائب الدنيا السبع القديمة . هذه واحدة من أكثر الأماكن التاريخية إثارة للاهتمام في تركيا بسبب تراثها وروعتها القديمة. كان معبد أرتميس أول موقع قديم تم تكليف علماء الآثار الغربيين في القرن التاسع عشر بالتنقيب فيه ، تحت رعاية المتحف البريطاني.

تم تدمير المعبد الكبير وإعادة بنائه عدة مرات خلال تاريخه الطويل. بدأ البناء النهائي في عام 323 قبل الميلاد ، عندما أصبح أكبر معبد في العصور القديمة. كان حجمه ضعف حجم البارثينون في أثينا. تم تزيين الأعمدة الموجودة على واجهات المعبد بأشكال إغاثة متقنة من الأساطير اليونانية. تم تدمير المعبد للمرة الأخيرة على يد القوط عام 286 م.

اليوم ، البقايا الوحيدة في الموقع هي أساسات وأجزاء من معبد أرتميس الأخير ، بما في ذلك عمود ارتفاعه 11 مترًا . تم صنع العمود من الركام الموجود في الموقع وتم تجميعه لتكرار أحد النسخ الأصلية. تمت إزالة التمثال الأصلي لأرتميس أثناء اندلاع حريق وهو معروض في متحف أفسس في مدينة سلجوق.

المواقع الأثرية بيرجاما أكروبوليس

موقع بيرجاما القديم

تعد Bergama Acropolis واحدة من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها بالقرب من اسطنبول. هذا هو الموقع الأثري الأكثر إثارة للإعجاب في تركيا ، وقد تم بناؤه على جانب تل شديد الانحدار شمال شرق مدينة بيرجاما. كل عام ، يشهد الموقع القديم ما يقرب من مليون زائر. تمت إضافة Pergamon إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2014. أشهرها بين أطلال Bergama Acropolis هي معبد Trajan والمسرح اليوناني الذي يتسع لـ 10،000 مقعد ومذبح Zeus.

يعود تاريخ مدينة بيرغامون القديمة إلى الألفية الثانية قبل الميلاد. لقد نجت من الهيمنة الفارسية وغزو الإسكندر الأكبر . كانت برغاما العاصمة الرومانية لآسيا الصغرى قبل أفسس.

مع تطور الرق ، تم بناء واحدة من أكبر المكتبات في العالم في برجاما ، لتنافس حتى مكتبة الإسكندرية الشهيرة. كانت المدينة أيضًا بمثابة مركز للشفاء والعلوم والفنون ، واشتهرت بمنحوتاتها الرائعة. تضم بيرجاما إحدى الكنائس السبع الأولى للمسيحية المبكرة. يذكر اسم المدينة في الكتاب المقدس.

مدينة أفروديسياس القديمة

أطلال أفروديسياس القديمة

أفروديسياس من أهم المواقع التي تحتوي على الآثار اليونانية والرومانية في تركيا . تقع في واد على بعد 160 كيلومترا (100 ميلا) من إزمير في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد. كانت أفروديسياس مدينة يونانية قديمة ، سميت على اسم الإلهة أفروديت ، والتي اندمجت فيما بعد في الإمبراطورية الرومانية.

أشهر هيكل في الموقع هو ملاذ أفروديت. واحد آخر من معالم أفروديسياس هو Sebasteion ، أو معبد الأباطرة ، الذي بني بين 20 م و 60 م. على الرغم من تدمير المبنى الأصلي ، إلا أن العديد من النقوش الرخامية التي كانت تزين الجدران قد نجت.
اعتادت الأفروديسيا أيضًا أن تكون مصدرًا رئيسيًا للرخام . تم شحن الحجر في جميع أنحاء العالم القديموتستخدم في بناء الواجهات والمنحوتات. وبالتالي ، استقر العديد من النحاتين البارعين في أفروديسياس. يتم عرض أعمالهم الرائعة في متحف أفروديسياس.

مسا بوست