الرد العلمي على الحاقدين على الشيخ الزنداني رحمه الله يكتبها الشيخ العلامة علي القاضي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ١

الرد العلمي على الحاقدين على الشيخ الزنداني رحمه الله يكتبها الشيخ العلامة علي القاضي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ١



الرد العلمي على الحاقدين على الشيخ الزنداني رحمه الله(١)

مقدمة:

•هذه سلسلة ردود علمية على المجازفات والإفتراءات الحاقدة على الشيخ الزنداني رحمه الله ورفعه في عليين باسم الدين والسلفية!!التي طفحت بها وسائل التواصل بل وبعض القنوات الإعلامية المشهورة بالتصهين

بعد موت الشيخ بدلاً من أن يحرك موته تقوى الله تعالى والإعتبار بقصر الأعمار وعفة اللسان خاصة تجاه من انطلقت السنة أغلبية علماء الأمة ودعاتها وأخيارها بالثناء عليه وبدلاً من التثبت والتبين أنهالت هذه التهم بكل فجور وكذب وتدليس والله الموعد

•والحق أن من حرر حقيقة الحكم الشرعي لهذه التهم التي رُمي بها الشيخ رحمه الله والإخوان عامة سيجدها من مسائل الإجتهاد التي يسع فيها الخلاف وليست من المسائل القطعية التي يضلل مخالفها أو الشاذة التي يلام صاحبها

•وأغلب مسائل الخلاف بين العلماء قديماً وحديثاً من الخلاف المعتبر

قال الإمام الأصولي الكبير الشاطبي:"الخلاف الذي لا يعتد به قليل " الموافقات ١٦٤/١

•ومن أدلة كون المسألة خلافية

قول كثير أو أكثر العلماء بها

قال الإمام الشاطبي:"فإذا انفرد صاحب قول عن عامة الأمة ، فليكن اعتقادك أن الحق في المسألة مع السواد الأعظم من المجتهدين ، لا من المقلدين"

الموافقات ١٣٩/٥

وكل المسائل التي يقدح بها غلاة السلفية في الشيخ ومخالفيهم عامة يجيزها أغلبية علماء العصر!!

•وحتى يخرجوا من حرج مخالفة جمهور علماء العصر اتفقوا بينهم على تجهيل وتجريد كل عالم يخالفهم من العلم والفقه الخ والأعجب تجهيلهم علماء كانوا معهم ويمجدونهم ثم لمجرد أبسط خلاف معهم جهلوهم وضللوهم وهكذا عندهم فجور في الخصومة واضطراب في المزاج والمواقف وعجب وغرور ورحم الله الشيخ الألباني حيث قال: أنا أقول أن الدعوة السلفية الآن مع الأسف في اضطراب، وأعزو السبب إلى ذلك: هو إلى تسرع كثير من الشباب المسلم إلى ادَّعاء العلم.

جامع تراث العلامة الألباني في المنهج

والأحداث الكبرى١٨٤/١

د شادي آل نعمان

•ولو تتبع المنصف كل المطاعن التي يشنع بها غلاة السلفيين على الشيخ رحمه الله أو الإخوان أو حتى على السلفيين المعتدلين المخالفين لهم

لن يجدها تصادم نصاً صحيحاً صريحاً لا يحتمل التاؤيل ولا إجماعاً ثابتاً وما كان كذلك فلا ينكر على المخالف فيه

•قال شيخ الإسلام ابن تيمية:وأما إذا لم يكن في المسألة سنة ولا إجماع وللاجتهاد فيها مساغ فلا ينكر على من عمل بها مجتهدا أو مقلدا…والصواب الذي عليه الأئمة أن مسائل الاجتهاد ما لم يكن فيه دليل يجب العمل به وجوبا ظاهرا، مثل حديث صحيح لا معارض له من جنسه فيسوغ إذا عدم ذلك الاجتهاد لتعارض الأدلة المقاربة أو لخفاء الأدلة فيها،

الفتاوى الكبرى ٩٦/٦ لابن تيمية

•فما هي الأدلة الصريحة التي لا معارض لها المحرمة لقيام جماعة دعوية تدعو بشكل منظم أي حزب أو جمعية أو انتخابات أو مظاهرات كلها مرخصة من ولي الأمر والتي لن تقوم بغير إذنه أبداً !! فلماذا اختار الغلاة أن يكونوا ملكيين أكثر من الملك فيمنعون ما سمح به ولي الأمر بنفسه خوفاً عليه !!

والعجب أنهم يضللون الأحزاب ويمدحون ولي الأمر الذي جوزها!! فكانوا كمن يسب من يدخل المرقص ويمدح من بناه!!

#الشيخ_علي_القاضي

الرد العلمي على الحاقدين على الشيخ الزنداني رحمه الله(٢)

•ثم ألم يتفق العلماء على أن مسائل الخلاف يحسم الخلاف فيها اختيار ولي الأمر فما بال الحجورية والمداخلة عامة يرفضون ترجيح ولي الأمر في مسائل الخلاف كالتعددية الحزبية وأخواتها كالإنتخابات والمظاهرات والإعتصامات الخ بل ويشنعون ويضللون على من أخذ بها رغم سماح ولي الأمر بسنها في قانون رسمي معمول به؟!!
قال الشيخ ابن باز:لأن حكم القاضي يرفع الخلاف في المسائل الخلافية ويحسم النزاع.
مجموع فتاوى ابن باز٤١٣/٢٠
قال الإمام الرملي:وقد قال الأصحاب كما نقله الزركشي وغيره إن حكم الحاكم في المسائل الخلافية يرفع الخلاف ويصير الأمر متفقا عليه
فتاوى الإمام الرملي٤٤/٣
فإن قالوا هذه مسائل عقدية لا خلافية فما بالهم مدحوا ولي الأمر وقدحوا في من أخذ بترجيحه لهذه المسائل؟! اليس هذا قلة عقل أو قلة دين أو هما معاً؟!

•والانتساب إلى الإخوان أو التبليغ أو السلفية لايجوز أن يعقد عليه الولاء والبراء فليست هذه المسميات عقائد وأديان بل هي وسائل دعوية وتنوع في خدمة الإسلام والمسلمين إذن بها ولي أمركم رسمياً فكيف تضللونها؟!!

قال الإمام ابن تيمية:
بل الأسماء التي قد يسوغ التسمي بها مثل انتساب الناس إلى إمام كالحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي أو إلى شيخ كالقادري والعدوي ونحوهم أو مثل الانتساب إلى القبائل: كالقيسي واليماني وإلى الأمصار كالشامي والعراقي والمصري. فلا يجوز لأحد أن يمتحن الناس بها ولا يوالي بهذه الأسماء ولا يعادي عليها بل أكرم الخلق عند الله أتقاهم من أي طائفة كان.
مجموع الفتاوى ٤١٦/٣ ابن تيمية
ولاحظ قوله كالقادري والعدوي فلم يضلل شيخ الإسلام من انتسب إلى الطرق الصوفية بإطلاق بل وزن كل واحد بمدى تقواه والتزامه بالدين وهذا هو العدل والإنصاف

•كيف يجوزالحجورية والمدخلية وشظاياها لأنفسهم هدم قاعدتهم في تقديس ولي الأمر إذا كان ولي الأمر من الإخوان فيحرضون عليهم ويسبونهم ويضللونهم على المنابر كما فعلوا مع الشيخ الزنداني رحمه الله عندما كان عضواً في مجلس الرئاسة وأردوغان في تركيا ومرسي رحمه الله في مصر والإخوان في ليبيا في تونس والمغرب الخ
وإذا كان ولي الأمر من غير الإخوان بجلوه ووالوه حتى لو كان القذافي وبن علي في تونس وغيرهم بل ينهون عن بغضه والإنكار عليه حتى لو كان يزني ويشرب الخمر على الهواء مباشر!!! ويجعلون ذلك من عقيدة أهل السنة كما أفترى أحدهم!!

#الشيخ_علي_القاضي

الرد العلمي على الحاقدين على الشيخ الزنداني رحمه الله(٣)

•ولو فرضنا أن كبار علماء الأمة المتفق عليهم عند الحجورية والمدخلية وعند مخالفيهم أجمعوا على أن تحريم الحزبية والانتخابات والجمعيات والمظاهرات الخ قطعي يقيني فلا يجوز مع ذلك شرعاً أن يضلل من خالفهم من العلماء الثقات فكيف إذا جوزها العلماء المتفق عليهم عند الجميع كما سيأتي معنا؟!

•قال شيخ الإسلام ابن تيمية:وليس في ذكر كون المسألة قطعية طعن على من خالفها من المجتهدين كسائر المسائل التي اختلف فيها السلف.
الفتاوى الكبرى ٩٦/٦ لابن تيمية

•وقال الإمام ابن القيم:وليس في قول العالم: إن هذه المسألة قطعية أو يقينية، ولا يسوغ فيها الاجتهاد طعن على من خالفها، ولا نسبة له إلى تعمد خلاف الصواب
إعلام الموقعين ٢٤٢/٣

•وهذا الكلام العلمي الرصين من شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم لو عقله الحجورية والمدخلية لما استجازوا لأنفسهم توهم أن الحق والسنة والهداية في ركابهم وحدهم وأن ما رأوه حقاً فيجب على كل علماء الأمة ودعاتها أن يروه حقاً والعكس وهل للكبر تعريف غير هذا؟! أن ترى نفسك فوق الجميع وعلى الجميع اتباعك والخضوع لما تراه!!
وكأن الإجتهاد وقف عندهم
وفضل الله لم يتعداهم !!
مع أن في مخالفهم من هو أكثر منهم علماً وأخلاقاً
ومع اعتراف الحجورية وشظاياها بعدم اتفاقهم فيما بينهم ومعرفة الناس بذلك وأنهم لم يتفقوا بينهم أنفسهم على من هو من أهل السنة منهم !! ومن هو من الفرقة الناجية منهم !!
ومن هو السني منهم!!!

•فهم كل يوم يخرجون بعضهم بعضا من السنة والسلفية التي يتصارعون على الاستئثار باسمها كما يتصارع أهل السلطة عليها!!
فكيف يريدوننا أن نثق بعقلهم وعلمهم وأخلاقهم فضلاً عن التزامنا بفتاويهم ؟!
هداهم الله لتقوى الله وحسن الخلق

x