وقفات مع رحيل الشيخ عبد المجيد الزنداني رحمه الله ٢

وقفات مع رحيل الشيخ عبد المجيد الزنداني رحمه الله ٢



وقفات مع رحيل الشيخ الزنداني رحمه الله(٤)

•أخلاقه وتعبده رحمه الله تعالى

كان رحمه الله دائم التبسم مقتدياً في ذلك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وتواتر عن كل القريبين منه خشوعه وبكائه عند سماع القرآن خاصة في الصلاة

وإذا سمع بمنكر تغير وجهه وغضب وتفاعل هكذا ديدنه رحمه الله تعالى وروحانية العالم والداعية هي سر تأثيره وقبوله والإنتفاع بنصحه وآثاره

•أما ورع لسان الشيخ رحمه الله وعفته وطهارة قلبه من الحقد فحدث ولاحرج فما رد على من سبه أقذع السب باسم الدين فضلاً عن سب من سبه لدنيا

مع جواز ذلك شرعاً بل ما ترك طلابه يذبوا عنه فيالها من أخلاق شاهقه تذكرنا بسلف الأمة وقدواتها

•وكان الشيخ ولا زال هدفاً لقدح وسب العلمانيين والمتغربين والمتفلتين وهذا لايستغرب ولكن العجيب سبه وتبديعه وتضليله من قبل أغلب وأكرر أغلب طلاب الشيخ مقبل رحمه الله بل والشيخ مقبل نفسه فقد قال عنه وعن جامعة الإيمان في بعض كتبه وأشدّها كتابه بعنوان البركان في نسف جامعة الإيمان -ولاحظ دلالة العنوان -على الغيظ والحنق الذي صار بركاناً!! لانصيحة شرعية يرجى فيها الخير للمنصوح كما هو مقرر في فقه النصيحة عند أهل السنة!!

مالم يقله مالك في الخمر كما قيل

•ولا زال أغلب طلاب الشيخ مقبل رغم تناحرهم وتضليلهم لبعضهم البعض ورغم إنقسامهم جماعات وأحزاباً -طبعاً بدون بطائق إنتساب ودون تسجيل في لجنة الأحزاب الرسمية- متفقين على تضليل الشيخ الزنداني رحمه الله وكأن ذلك من ثوابت العقيدة !!

بل شمت بعضهم حتى بموته رحمه الله وغلاتهم منع الترحم عليه !! "وأعقلهم" من يترحم عليه ويضلله ويبدعه في نفس اللحظة !! ورأيت فديو لأحدهم ممن يمجد الحكام الفسدة يسجد شكراً لله على موت الشيخ وسبحان مقسم العقول والأخلاق والأفهام!!

•ورغم كل السب بل والقذف بالسرقة وغيرها من الشيخ مقبل بسبب الوشاة والغلاة حوله وأغلب طلابه والحجوري من بعده كما في الصبح الشارق للحجوري والذي كتبت بحثاً في الرد عليه والدفاع عن شيخنا الزنداني إلا أنه رحمه الله منعني من نشره ومنع غيري من الرد عليهم فقد كان لإخلاصه وزهده لا يريد أن يشتغل الناس بشخصه والدفاع عنه ولا يريد مزيدا من التهارش والعداوات بين الدعاة ولم يكن يحقد على الدعاة والعلماء مهما كرهوه ويلتمس لهم العذر أنهم فعلوا ذلك تديناً منهم وتوهماً منهم أنه يستحق ذلك!!

ولذلك زار الشيخ مقبل في مرض موته رحمهما الله وكان يثني عليه ويسميه بخاري اليمن ويقول إبتلاه الله ببغضي وابتلاني بحبه!! وماكان ليحصل العكس أبداً أبداً

ولكن كان الشيخ رحمه الله يمثل السلف الصالح عملياً وبعض المتسمين بالسلفيين لايمثلهم لا علمياً إلا في بعض المسائل وأكثرها خلافية ولا عملياً وعندهم من سوء الخلق وسوء الظن والعجب ماجعلهم في كل قرية فضلاً عن مدينة أحزاباً وشيعاً يضلل بعضهم بعضاً ويشتم بعضهم بعضاً بأحقر الألفاظ ومن أراد التأكد فليبحث في جوجل عن رد جماعة فلان على جماعة فلان وسيعرف مدى بعدهم عن منهج السلف الصالح العلمي والخلقي !! ومدى ظلمهم لبعضهم فضلاً عن مخالفيهم

هداهم الله ورزقهم الأدب والأخلاق

#الشيخ_علي_القاضي

وقفات مع رحيل الشيخ الزنداني رحمه الله(٥)

•وقد أنصف الله تعالى للشيخ من الذين سبوه وضللوه ولا زال الإنصاف سارياً له ولكل من طعن فيه هؤلاء الأخوة هداهم الله وما أكثر من سبوه وجرحوه من أخيار الأمة فكل من ضلل الشيخ وبدعه قيض الله له من يضلله ويبدعه ومن رفاقه وأصحابه جزاءً وفاقاً!! بل مايقوله بعض هؤلاء الإخوة السلفيين في بعضهم من سب وإفتراء وتضليل وتبديع أضعاف ما يقولونه في مخالفهم ممن ليس عندهم على منهج السلف وإن كان من كبار علماء المسلمين ودعاتهم على حسب فهمهم القاصر لمنهج السلف والذي احتكروه وضيقوا واسعه ثم ازدحموا فيه وضاق عليهم فأخرجوا بعضهم بعضا منه !!

•ورحم الله الشيخ المحدث الألباني حيث وصفهم بقوله: علمنا وما ربينا
ذكره الشيخ المنجد في رسالته أحداث مثيرة في حياة الشيخ الألباني
وقال الشيخ الألباني أيضاً: قد نجد صحوة علمية، ولكننا مع الأسف لا نجد معها صحوة سلوكية أخلاقية، فلا تؤاخذوني إذا قلت لكم: إنني أشعر أنكم حينما تدخلون في هذا المكان تتزاحمون وتتنافرون، وهذا ليس من الأخلاق الإسلامية، ويجب أن نمثل الصحوة في جانبيها في العلم وفي السلوك والأخلاق.
جامع تراث العلامة الألباني في المنهج
والأحداث الكبرى٣٣٢/٣
إعداد الدكتور شادي آل نعمان
وصدق رحمه الله وموقفهم من بعضهم فضلاً من موت الشيخ الزنداني رحمه الله يدل على عدم أخلاقهم

#الشيخ_علي_القاضي

وقفات مع رحيل الشيخ الزنداني رحمه الله(٦)

•ودوامة صراعاتهم وردودهم على بعضهم مع اتفاقهم على التشدد في مسائل معينة تمنع الخلافات بينهم ومع ذلك الصراعات بينهم لا تهدأ فيدل ذلك بشكل قاطع لا لبس فيهم أن طعنهم في مخالفيهم غير معتبر لفجورهم على بعضهم فكيف يؤتمنون على نقد مخالفيهم؟!

•وليسوا أهلاً أصلاً في الجرح لبعضهم فضلاً عن غيرهم لعدم تحقق شرط النقد فيهم!!
قال الإمام الذهبي: الكلام في الرواة يحتاج إلى ورع تام، وبراءة من الهوى والميل
الموقظة ص: ٨٢ للذهبي
وهؤلاء لاورع قليل فضلاً عن ورع تام وأما الهوى والميل أي التعصب ضد مخالفهم بالباطل فحدث ولا حرج

•ولكون حروبهم البينية تثبت عدم ورعهم وعدم إنصافهم وعدم تأهلهم ليكونوا نصحة بررة يقصدون صلاح المنصوح
نقول جزى الله خيراً الشيخ الحجوري وطلابه لرده على غلو
و"بدع "الشيخ محمد الإمام وطلابه والعكس
وجزى الله خيراً الشيخ ربيع المدخلي في رده على غلو وبدع الشيخ الحجوري وطلابه والعكس

•وجزى الله خيراً الشيخ مزمل فقيري السوداني وطلابه على الرد على الحجوري وطلابه والعكس
وجزى الله خيراً الشيخ محمد رسلان المصري في رده على الحجوري والعكس

•وجزى الله خيراً كل من يحتكر مصطلح أهل السنة والجماعة والسلف الصالح في رده على أصحابه ورفاقه في نفس المدرسة والتوجه !والعكس
وهذه الردود والردود المضادة تدل على أنهم غرقى في الهوى والحزبية العصبية التي حاربوها نظرياً وطبقوها واقعياً!!

#الشيخ_علي_القاضي

وقفات مع رحيل الشيخ الزنداني رحمه الله(٧)

•ومن يتابع مواقفهم من الأحداث الكبرى المحلية والعربية وغيرها يتيقن أنهم ليسوا أهلاً للحكم بين الناس فضلاً عن الحكم على الناس وأدلة ذلك كثيرة أذكر كمثال موقف رأسهم الشيخ الحجوري وهو يمثل في هذا الموقف جميع جماعاتهم تقريباً ومن موقفه هذا وموقفهم جميعاً يمكننا فهم موقفهم الظالم المفتري من موت الشيخ الزنداني رحمه الله فمن لايفرق بين مسلم وك افر في ساحة معركة بل ويسب المسلم ويفتري عليه في ذروة مواجهته العدو لا تطمع منه أن ينصف الشيخ ولو بالسكوت عليه!! بل لا تظن صحة فهمه للإسلام ذلك الدين الذي فرح رسوله صلى الله عليه وسلم وصحبه بانتصار كا ف ر قريب من الدين على كا ف ر بعيد من الدين كما سورة الروم فأين هؤلاء من هذا الفقه ؟!

•قال الشيخ الحجوري :في مقطع صوتي له حول
حم اس الآن وهي تجا ه د
في غ زة :بأنهم أهل ضلالة ومبتدعة وانهم عملأ لإسرائيل وإيران وانهم كذابين فلاهم ضد إسرائيل ولا إسرائيل ضدهم وأنها سبب كل الخراب والدمار وقتل النساء والأطفال وانها حققت لإسرائيل مالم تحققه إسرائيل لنفسها وأنها هي التي تجر الي هود لاحتلال بلاد المسلمين وخاصة فلسطين وأنها لو تركت المجال للدول العربية لتحررت فلسطين!!!
وأقول باختصار تعليقاً على بعض كلام الشيخ الحجوري مع ظهور فساده شرعاً وعقلاً ولكن لنتعرف على طريقة تفكيرهم وفهمهم للدين:

•أولاً:وصفه لهم بالبدعة والضلال كذب عليهم فهم حركة سنية مجاهدة نظيفة زكاها وإخوانها علماء الأمة
قال الشيخ ابن باز:لقد ثبت لدينا بشهادة العدول الثقات أن الإنتفاضة الفلسطينية والقائمين بها من خواص المسلمين هناك وأن جه.ادهم إسلامي؛ لأنهم مظلومون من اليه.ود؛ ولأن الواجب عليهم الدفاع عن دينهم وأنفسهم وأهليهم وأولادهم وإخراج عدوهم من أرضهم بكل ما استطاعوا من قوة.
وقد أخبرنا الثقات الذين خالطوهم في جه.ادهم وشاركوهم في ذلك عن حم،اسهم الإسلامي وحرصهم على تطبيق الشريعة الإس.لامية فيما بينهم، فالواجب على الدول الإسلامية وعلى بقية المسلمين تأييدهم ودعمهم ليتخلصوا من عدوهم وليرجعوا إلى بلادهم…
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز٢٩٥/٤-٢٩٦

x