الشيخ الزنداني كاريزما الجماهير ومجاهد جسور بقلم الدكتور عبدالعزيز العسالي

الشيخ الزنداني كاريزما الجماهير ومجاهد جسور بقلم الدكتور عبدالعزيز العسالي



-الشيخ الزنداني

كاريزما الجماهير ومجاهد جسور:

أ / عبد العزيز العسالي.

*مستهل:

ليس تدبيجا للكلمات..ولاكيلا لمديح ببهارج الالفاظ ؛ ذلك اننا ندرك جيدا علو مكانة الشيخ عبد المجيد الزنداني رحمه الله فهو جبل يلامس السحب والذي سيمدحه كمن يضيف حفنة تراب الى قمة ذلك الجبل!!

ومن نافل القول ان هذه السطور تفتح للقارئ شاقوصا يقرر من خلاله انه ازاء سيل يتدفق نقاء ودون انقطاع ، وان ذلك الحيز المشاهد من السيل يدل على وجود نهر ضخم جدا..وعريض..

وعميق..وفياض!!

إن شخصية بحجم الشيخ المجاهد الجسور عبد المجيد الزنداني- رحمه الله- لن يستو عب سيرته الذاتية مجلد كبير!!

واذن فهذه السطور بمثابة خارطة نحاول من خلالها- حسب الامكان- تقريب ابرز معالمها الفكرية والثقافية التي ارساها هذا الشيخ المجاهد المصلح الجسور رفع الله درجته في عليين!

تقسيم الموضوع:

وحتى يتمكن القارئ من الالمام بابرز مواطن العطاء للشيخ الزنداني- رحمه الله- فقد تم تقسيم الموضوع الى المحاور التالية:

-المحور الاول

ابو الاحرار الزبيري والزنداني:

1 من نافل القول أن مسيرة

الثورات اليمنية ابتداء من ثورة 1948م.وحتى انبلاج فجر ال26 من سبتمبر المجيد!! كان للعلماء والقضاة حضورهم اللافت!! وبنظرة عابرة سيرى القارئ عددا كبيرا من العلماء والقضاة الشهداء الذين احتزهم سيف الطاغية-احمد ياجناه- عقب فشل ثورتي-48 و55 !!

2 معلوم تاريخيا ان ابا الاحرار الشهيد الزبيري رحمه الله ذاق مرارات التشرد في باكستان حتى قيام الثورة- جمهورية مصر العربية فتوافد اليمنيون الى مصر ومنهم الزبيري رحمه الله..وبدوره التقى بالعديد من الشباب اليمنيين ومنهم صاحب الترجمة- شيخنا الزنداني رحمه الله.

3 عاد الزبيري الى صنعاء عقب قيام ثورة ال26 من سبتمبر بايام قلائل وكذا الاستاذالنعمان والزنداني وعبده محمد المخلافي وغيرهم! غير أن عناصر الملكية استعادت فلولها واعلنت الحرب الحاقدة ضد النظام الجمهوري!! وبطبيعة الحال انطلق اليمنيون للدفاع عن جمهوريتهم وقررت دولة مصر مساندة الثورة اليمنية!!

ومن المعلوم ان الدول العربية التي اتخذت النظام الجمهوري ومنها اليمن: كل تلك الدول تولى قيادتها العسكر لاعتبارات- منها السياق الظرفي حينها!!

4 كان الثوار اليمنيون متفقون- مبدئيا- على النظام الجمهوري ولكن انقسم الراي حول ادارة الدولة الى تيارين- تيار الجمهوريين العسكر..وتيار الجمهوريين المدنيين!!

5 الزنداني احد الاعمدة:

الاستاذ عبدالمجيد الزنداني كان احد اعمدة تيار الجمهورية المدنية الى جانب ابي الاحرار الزبيري..والنعمان..والارياني..

والقضاة والعلماء والزعامات القبلية!! وعلى الرغم من انقسام الراي على النحو الانف ؛ فقد اتفق التياران على مواجهة فلول الملكية- عسكريا ارساء للنظام الجمهوري!

6 الاعلام الملكي سلك اسلوب التشويه للنظام الجمهوري بانه الكفر البواح واستحلال ماحرم الله!! بكلمتين استطاع اعلام الملكيين تخذيل قبائل شمال الشمال فازداد التحشيد القبلي ضد النظام الجمهوري!!

7 الزنداني يعلن اسلامه: !!

اتجه الزبيري رحمه الله ومعه الزنداني والاستاذ محمد الفسيل..

وعبدالملك الطيب.. والشيخ امين ابوراس وغيرهم الى مناطق ارحب وبرط وغيرها بهدف ازالة اللبس الذي صنعه الاعلام الملكي لدى القبائل من جهة..وثانيا استعادة القبائل الى الصف الجمهوري!! وهنا قال الاستاذ الزنداني- رحمه الله- ونحن في طريقنا الى القبائل مررت ببيت خالي في ارحب وعند وصولي باب البيت ناديت باعلى صوتي ياخاااال( اشهدان لااله الاالله وان محمدا رسول الله)!!

8 خلال اقامة الزبيري والزنداني ومن معهما في برط تم الاعلان عن تنظيم حزب الله واصدار صحيفة صوت اليمن وتم تحشيد قرابة3 الف مقاتل بقيادة الزبيري واسقطوا عددا من مواقع فلول الملكية وتم اصدار صحيفة صوت اليمن!!

-المحور الثاني

اغتيال الزبيري والجهاد المدني:

1 شخصيات تيار الجمهورية المدنية- الارياني والنعمان واخرون وصلوا الى منطقة برط بهدف عودة الزبيري الى صنعاء وقد عاد مع الوفد وتم اغتياله رحمه الله وهو في طريق عودته!!

2 قيام مؤتمر المدنيين:

كاريزما ابي الاحرار الزبيري- رحمه الله- تسلمها الاستاذ الزنداني وبقية الشباب ، معلنين على خطى الشهيد الزبيري الذي دعى لااقامة مؤتمر خمر بشأن الحكم المدني!! وبعد اغتيال ابي الاحرار اصر التيار المدني على اقامة مؤتمر عمران ، وكان الاستاذ الزنداني والطيب وبقية الشخصيات دورا بارزا في اقامة هذا المؤتمر وقد اتسع عدد المشاركين اكثر..وقد خرج المؤتمر باجماع على دستور مدني شامل ومن ذلك النص على ادارة الحكم تكون مدنية!!

3 الغاية من قيام المؤتمر:

كان الهدف من المؤتمر صياغة دستور مدني من جهة..ومن جهة ثانية كانت الغاية هي جمع شمل اليمنيين..وحماية الهوية اليمنية..ووحدة النسيج المجتمعي في ظل النظام جمهوري والدستور المدني المرتكز على مبادئ ثورة ال26 من سبتمبر المجيدة!!

-المحور الثالث

دائرة الاهتمام..ودائرة التاثير:

1 يمكننا القول ان الدور الذي لعبه الشيخ الزنداني في المحورين السابقين كان في دائرة الاهتمام اي دائرة الوسائل المتمثلة في السنن الحاكمة للاجتماع!!

2 الانتقال الى دائرة التاثير:

في عهد رئاسة القاضي الارياني رحمه الله- كان الاستاذ عبد

المجيد الزنداني مديرا عاما لشؤون التعليم بوزارة التربية والتعليم وقد بادر رحمه الله الى اصلاح الثقافة واعادة بناء منظومة الهوية بواسطة مدخلا ت التعليم- كتاب التوحيد وكذا التربية الاسلامية!! ونحن هنا ازاء مبادرة عملية لامست بقوة دائرة التاثير!!

3 في منتصف عقد سبعينيات القرن الماضي تقريبا كان الفقيد قدتولى دائرة الارشاد والوعظ في وزارة الاوقاف فاتجه جاهدا لاصلاح الخطاب الاسلامي من خلال دورات للخطباءوالوعاظ والمرشدين وقد تضمن البرنامج خطابا هادئا متصلا بالكتاب والسنة وتجاهل متعمد للتعصب المذهبي!! هذه الخطوة كان لها اثرا طيبا في الخطاب الدعوي!!

4 المبادرة العملية الاقوى:

فاعلية الحضور في رابطة العالم الاسلامي:

من نافل القول ان جيل الدعاة والمصلحين طيلة العقود ال5 الماضية هم كثيرون! غير أن ذوي المبادرات العملية ذات الفاعلية هم الأقل بلا شك وفي مقدمتهم الشيخ الفقيد الزنداني رحمه الله ؛ فقد اسهم في ارساء وترسيخ عملي لاعظم مفهوم فكري عقدي يخدم صميم الثقافة الاسلامية! وهذا المفهوم هو:

5 لا تناقض بين الحقائق العلمية والاسلام: ذلك أن المناهج الحداثية الوافدة اثارت غبارا ولغطا وصخبا في ارجاء العالم الاسلامي ووجدت اذانا صاغية من العملاء الحضاريين للغرب!!

الجدير ذكره ان اسهامات الدعاة في هذا الصدد لاباس بها ولكن اين ذلك من كاريزما الداعية المجاهد الجسور الشيخ الفقيد الزنداني رحمه الله والذي ربط بين العلم والعقل والنقل-العلم والايمان-وهنا استطاع الفقيد ردم هوة واسعة وذلك من خلال البراهين التي قدمها باسلوب شا ئق..حواري مقنع واضح بلغة الثقافة المعاصرة بعيدا عن ذلك الجدل الكلامي القديم والذي لازال البعض يردده حتى يومنا هذا على اعتبار انه من العقيدة!!

6 روح اقتحامية وحوار مقنع:

الفقيد رحمه الله تميز بروح اقتحامية مكنته من الدخول الى شركات ومصانع العلاج ومعامل البحث العلمي فقابل كبار المتخصصين في مجال الطب وتحديد علم الاجنة وقد حاورهم باسلوب- تساؤلات شائقة لم يجدوا امامه سوى التسليم!

7 حقد- شر البلية مايضحك:

بالمناسبة يحضرني نقد لاحدى الشخصيات السلالية المتعصبة والتي سطرت غثاثتها في بعض الصحف مدعية انها عقلانية وتمجد الاعتزال السلالي!! تلك الشخصية افرغت مخزون احقا دها في اطار- اصلاح الكتاب المدرسي بعد احداث11سبتمبر حيث كتبت قائلة( لايجوز بقاء كتاب التوحيد) فالزنداني ضمّن كتاب التوحيد طريقة العقل في الاستدلال وهذه بدعة اعتزالية!!

هؤلاء الحرباوات المتلونة نترك للقارئ حق التعليق!!

باختصار..مبادرات الفقيد رحمه الله كان لها دورغير عادي في ردم..بل واسكات لغط دعاوى تناقض العلم والايمان والدليل هو ذلك اللجوء الفاشل الى الصاق دعوى الاعتزال بعطاء الشيخ الزنداني!!

8 العبرة بالقصود والمعاني لابالالفاظ والمباني:

بعد قيام الوحدة اجرت صحيفة 14 اكتوبر مقابلة طويلة حول الحريات السياسية والتعددية والديمقراطية وقدتجلت عبقرية الفقيد على امتلاكه اسلوبا حوار يا قليل النظير فجاءت اجاباته رحمه الله مسكتة- عقل منهجي مقاصدي نكتفي بايراد فحوى اجابته على سؤال موقفه من الديمقراطية ؛ فاجاب رحمه الله قائلا: اذا كانت الظيمقراطية تعني تمكين الشعب من انتخاب الحاكم..وتمنح الشعب حق مراقبة الحاكم..ونصحه..وحق

محاكمته..وحق عزله فاهلا بالديمقراطية!! الحقيقة ان هذه الاجابة- من جهة قد القمت اصحاب دعوى الديمقراطية احجارا..ومن جهة ثانية لفتت انظار غالبية الوعاظ ان هنالك منهجا فقهيا علميا يمتاز بقواعد رصينة تعكس الروح الفكرية الفقهية الناضجة في الحضارة الاسلامية!! وبمناسبة الحديث عن منهج الشيخ نضيف مايلي:

9 شواهد منهجية اخرى:

فقه الواقع متصل بالمنهج اتصال النظر ببؤبؤ العين!

لاشك ان الكثير من محبي الشيخ رحمه الله قد اطلعوا على فتوى الفقيد حول معوقات زواج بنات المسلمين في الغرب وابرزها غلاء السكن فاقترح زواجا سهل اجراءاته تمثل في اثبات العقد الشرعي بالمحكمة ويتم الزواج ويتم لقاء الزوجين في الفندق خلال فترة حتى يتمكن الطرفان من تأمين ايجار السكن الخ.! ولعمري هذا هو الفقه المنهجي الواقعي الذي يقدم الحلول!! ولكن المضحك جدا ليس لجاجة الجهلاء!! ولكن تكشف الواقع عن حملة شهادات عليا متخصصة في شأن الاسرة! فكانت فضيحتهم انهم جعلوا السكن شرطا ضروريا لصحة عقد الزواج!! غير أن الروح المنهجية تجلت بصورة اروع لدى الفقيد ؛ كونه لم يتعصب لرايه ابدا..وكل الذي قاله: هذا ماعندنا فمن لديه افضل منه فليأتنا به!!

10 فتوى زكاة البترول:

في عام1996م.حضر الشيخ الى تعز..وكان القدر مع كاتب هذه السطور فقد قدمت من القرية قبيل صلاة المغرب وكان الناس يتوافدون الى المسجد لسماع محاضرة الشيخ وقد اكتظ المسجد والشوارع حواليه وكان حظي الجلوس على حائط خارج المسجد الخلاصة ان الشيخ قدم محاضرة فيها ارقام مجملة حول عدد الاسر الفقيرة في اليمن مشيرا ان لديه دراسة دقيقة واضاف ان السلطة تبيع بترول ب100 مليون دولار!!وبماان معدن البترول يعتبر ركازا فان زكاته= الخمس-20 مليون دولار وانه يطالب السلطة بتقديم زكاة البترول ولديه ضمانات توزيع المبلغ على الاسر الفقيرة وحدد ارقاما كفيلة بتغطية كل اسرة!! بعد المحاضرة توالت اوراق الاسئلة حتى بلغت كوما مذهلا بيد المعلق!! ومن حسن الحظ ان سؤالي كان على راس كوم الاسئلة!! فاكتفى المعلق بقراءة سؤالي فقط وخلاصته: بعد الديباجة قلت فيه ياشيخ قرر الفقهاء ان الزكاة فرع عن التملك- اي ان من يملك المال يزكي عليه!! وعليه..الا ترون ان مطالبة السلطة بزكاة البترول سيفتح الباب للقول ان السلطة لها حق امتلاك 80% ؟؟ فضحك الشيخ قائلا..جزاك الله خيرا..!!

وهنا اثبت قدرة حوارية ذكية مقنعة جمع فيها بين المنهج الاصولي وبين الواقع قائلا: نعم هو كما قلت ولكن السلطة تقدم الكثير من عائدات النفط لكافة المؤسسات عدا حق الفقراء فهو المفقود في ادارة الحكومة وعليه نطالب الحكومة برفع يدها عن حق الفقراء !! وهنا ضرب عصافير عدة بحجر!!

- المحور الرابع

مبادرات عملية الى لحمة المجتمع:

كثيرة هي المبادرات العملية والجسورة في هذا المضمار نكتفي بذكر ابرزها فيما يلي:

1 مؤتمر الوحدة والسلام :

عقب قيام الوحدة اليمنية دعى اليها غاليية الشخصيات- النخبة من عموم اليمن!! وقد اثبت قدرة فائقة وعجيبة في ادارة تلك الجموع - توزيعها في لجان انتهت الى مخرجات تخدم الوحدة والسلام الاجتماعي الشامل سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا الخ.بمافي ذلك ورقة خاصة تضمنت معالجة مشكلات الثأر القبلي وكانت مخرجات رائعة لو لاقت سلطات متعاونة!؟!

2 وثيقتان خاصتان بمعالحة مشكلة الثار القبلي وكان لهما صدىً قبليا ايجابيا يعكس الكارزمية الجماهيرية الجسورة التي يتميز با الشيخ رحمه الله!! ولعل كاريزميته افزعت الجهات الحاكمة فاصيبت برعب منقطع النظير فلجأت الى افتعال وتزير فتاوى الصقتها بالشيخ ضد المحافظات الجنوبية ولكنه افرغها ببسماته وحواره قائلا نعم..ساعتذر..ولكن كيف اعتذر عن شيئ لم اقله فاعطونا دليلا على صدور الفتوى وسنعتذر!!

3 ورسالة قدمها الشيخ وقد كان في صدارتها وبعده سائر علماء اليمن قدمها الى مجلس الرئاسة بشأن الدستور ووحدة المصدر التشريعي وقضايا دستورية اخرى!! الجدير ذكره ان الرسالة عكست وعيا ناضجا عاليا حول الهوية والثقافة والتاريخ اليمني الخ..

4 رسالة اخرى الى قيادة الحزب الاشتراكي اليمني:

وهي رسالة واسعة وطويلة تمحورت حول دعوة قيادة الحزب الى اعادة النظر في قضية هوية المجتمع وعقيدته وثقافته الاسلامية وان القيادة الحكيمة تنطلق من مسلمات المجتمع وعدم الانجرار الى ما يثيره دجاجلة العلمانية والاستشراق تجاه المنهج الاسلامي الخالد!!

5 عضوية مجلس الرئاسة:

تمخضت اول انتخابات تعددية عام1993م. عن صعود حزب المؤتمر والحزب الاشتراكي وحزب الاصلاح..وقدمثل الشيخ الزنداني حزب الاصلاح فقدم نموذجا لشخصية تتمتع بحُنكة غير عادية- خطابا متوازنا يصب في تقوية اللحمة المجتمعية!!

6 اقامة الجامعة:

لسنا بحاجة للتدليل على اهمية نشر العلم الشرعي والعقيدة الصحيحة والفقه الصحيح المستمد مباشرة من الكتاب والسنة..وانما يمكننا القول ان هذه المبادرة الجبارة!! نعم..جبارة بكل ماتحمله الكلمة- جامعة مفتوحة لكل الراغبين والوافدين تعليما مجانيا..وسكنا وتغذية..جامعة ضمت الجنسين وقد تمخضت عن تخريج جيل- بمجمله متوسط النظر الفقهي والدعوي بعيدا عن التعصب الضيق والتشدد والتزمت!! لقد كانت خطوة عملاقة من مجاهد وداعية جسور ومقدام. تلكم هي معالم بارزة في حياة الشيخ الزنداني الداعية الجسور- رحمه الله.

وليس اخيرا:

يصدق في شيخنا الفقيد رحمه الله وفي مبادراته وعطائه هذه الابيات التالية والمقتبسة من امير الشعراء رحمه الله اذ قال:

وليس الخلد مرتبة تلقى

وتؤخذ من شفاه الجاهلينا

ولكن منتهى هممٍ كبارٍ

اذا ذهبت مصادرها بقينا

وسرالعبقرية حين يسري

فينتظم الصنائع والفنونا

وآثار الرجال اذا تناهت

الى التاريخ خير الحاكمينا

واخذُك من فم الدنيا ثناء

وتركُك في مسمامعها طنينا!!

رحم الله شيخنا المجاهد والداعية الجسوروالمصلح العملاق عبدالمجيد الزنداني ورفع درجته في عليين!

امين..امين..امين..

x