وصايا ثمينة للخطباء يكتبها فضيلة الشيخ الدكتور يوسف الرخمي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

وصايا ثمينة للخطباء يكتبها فضيلة الشيخ الدكتور يوسف الرخمي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين



وصايا ثمينة للخطباء🔵

📌 د. يوسف حسين الرخمي

لتكون خطبتك ذات تأثير جيد على المستمعين عليك تحرّي ما يأتي:

🎙️ اختر مواضيعك جيدا، بحيث تكون ملامسة للواقع، وتلبي احتياجا قائما عند الناس، وتذكّر أن اختيار الموضوع يساوي ثلث الطريق إلى الإلقاء المتميز.

🎙️ اجعل مواضيعك متنوعة ولا تركز على جانب واحد، بحيث تتناول في خطبك القضايا الإيمانية، والأخلاقية، والاجتماعية، والفكرية، ... إلخ، واختر لكل حالة ما يناسبها، واجتهد ألا تلقي أكثر من خطبتين في نفس المجال، ولا تنس مراعاة المناسبات الدينية والوطنية والعالمية، والأحداث في البلد والحي والقرية التي تسكنها.

🎙️ حين تحتاج لتكرار الخطبة حول موضوع ما وخاصة مواضيع المناسبات السنوية اجعل طرحك مختلفا، بإعادة ترتيب الفقرات، أو إضافة فقرات جديدة، أو تغيير مدخل الموضوع ... وهكذا.

🎙️ إياك وسرد النصوص بطريقة متتابعة (وقال ... وقال ... وقال ...) فهذا يجلب الملل، بل اجعل فواصل بينها بشرح معنى، أو استنباط فكرة، أو الحث على قيمة ... إلخ.

🎙️ لا تطل الحديث حول فكرة معينة في خطبتك فهذا يدفعك غالبا لتكرار الكلام، ويجلب للمستمعين الملل، بل اجعل للفكرة المطلوبة وقتا محددا مهما رأيتها مهمة.

🎙️ لا توبخ المستمعين مباشرة، وتجنب استعمال ضمائر المخاطب ما أمكن (أنتم، أنتن ...)، واجعل خطابك بضمائر الغائب، أو بضمائر جمع المتكلمين (نحن نقوم بكذا .. كلنا نقع في كذا).

🎙️ لا تجعل صوتك رتيبا على وزن واحد، بل اجعل لكل مقال ما يناسبه من صوت مرتفع أو منخفض أو معتدل، وافعل ذلك بطريقة تلقائية غير متكلفة.

🎙️ التعامل مع المايك يحتاج منك إلى مهارة، فلا تقترب منه كثيرا فتزعج الحاضرين وخاصة كبار السن، ولا تبتعد فيختفي صوتك، وانتبه أن تبتعد عن المايك خلال توزيع نظراتك على الحاضرين، وكن قريبا منه في المواضيع التي تحتاج فيها لخفض صوتك، وابتعد عنه حين تحتاج لرفع الصوت.

🎙️ وزع نظراتك على الحاضرين ولا تهمل جهة ما، وافعل ذلك بتلقائية، وتجنب الالتفات بصورة منتظمة كالإنسان الآلي.

🎙️ أكبر شيء يسرقك من جمهورك ويُضعف مهارات الإلقاء عندك هي أوراقك، فتخلص منها بالكلية إن أمكن، أو قلّل الرجوع إليها قدر الإمكان.

🎙️ السُّنّة في الخطبة التقصير غالبا، وفيه فائدة للخطيب أن يُقلل من الحشو في الكلام ويركز على الزبدة، ولكن قد تحتاج بعض المواضيع إلى وقت أطول، والخطيب يقدّر المناسب بحسب أهمية الموضوع، وتركيز الناس، ومدى تفاعلهم مع الخطبة.

🎙️ ليس المطلوب أن تقول كل شيء في الخطبة حول الموضوع، ولا أن تحشر كل الأدلة والأقوال؛ فليس من هدف الخطبة الإلمام بكامل الموضوع، كما أن غزارة المعلومات تضعف خطبتك، وتشتت انتباه المستمعين، ولكن اختر أهمها، وأجودها، ودع ما يحمل معاني مكررة أو متقاربة، وقد تكون مهارة الاختصار للمواضيع الطويلة أصعب من مهارة جمع المادة لموضوع مختصر.

🎙️ فيما يتعلق بالنقول والأقوال: لا تكثر منها، ولا تختر نقلا لا يحمل معنى إبداعيا، وتجنب النقول الطويلة، وكن لبيبا في استعمال هذه الوسيلة التي قد تكون من أكثر أسباب ضعف خطبتك.

🎙️ اختر مقدمتك وخاتمتك مسبقا فهما مفتاحان أساسيان لنجاح الخطبة، ولا تدعهما ضحية للارتجال؛ فقد تخونك القريحة.

🎙️ قم بتحضير موضوعك بنفسك، ولا بأس أن تستعين بخطب سابقة في الموضوع، ولكن تجنب الخطب الجاهزة فهي تقتل مهارتك، وتُضعف أداءك، وتفقدك روح الإلقاء.

🎙️ تجنّب كل ما يعكّر مزاجك قبل الخطبة؛ فنفسية الخطيب مهمة جدا أثناء الإلقاء، واجعل لك استراحة قبل الخطبة لا تنشغل فيها بشيء.

🎙️ سجل خُطبك باستمرار واستمع إليها في وقت فراغك لتنظر إلى مواضع ضعفك فتصلحها، وستجد فارقا كبيرا في أدائك مع مرور الأيام.

🎙️ ثلاثة أرباع مهارة الخطابة تكمن في طول الممارسة والتطبيق، وخطيب السنة أفضل من خطيب الشهر غالبا، وخطيب عشر سنوات أفضل من خطيب سنة، وأنت بعد كل إلقاء أفضل منك قبله، فلا تتعجل الحصول على النتيجة.

🌷وفقكم الله وسددكم، ونفع بكم🌷

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لمتابعة قناة فتاوى د. يوسف الرخمي على (تليجرام): افتح الرابط ثم اضغط اشتراك

http://t.me/alrkhme

x