تقديم العلم على العمل مقتطفات من فقه الأولويات للعلامة يوسف القرضاوي

تقديم العلم على العمل مقتطفات من فقه الأولويات للعلامة يوسف القرضاوي



تقديم العلم علئ العمل ..

د يوسف القرضاوي

ﻣﻦ ﺃﻫﻢ اﻷﻭﻟﻮﻳﺎﺕ اﻟﻤﻌﺘﺒﺮﺓ ﺷﺮﻋﺎ:

ﺃﻭﻟﻮﻳﺔ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ.

ﻓﺎﻟﻌﻠﻢ ﻳﺴﺒﻖ اﻟﻌﻤﻞ،

ﻭﻫﻮ ﺩﻟﻴﻠﻪ ﻭﻣﺮﺷﺪﻩ.

ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻌﺎﺫ:

"اﻟﻌﻠﻢ ﺇﻣﺎﻡ، ﻭاﻟﻌﻤﻞ ﺗﺎﺑﻌﻪ".

ﻭﻟﻬﺬا ﻭﺿﻊ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺑﺎﺑﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﻪ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﺟﻌﻞ ﻋﻨﻮاﻧﻪ:

"ﺑﺎﺏ:

اﻟﻌﻠﻢ ﻗﺒﻞ اﻟﻘﻮﻝ ﻭاﻟﻌﻤﻞ"، ﻭﻗﺎﻝ ﺷﺮاﺣﻪ:

ﺃﺭاﺩ ﺑﻪ ﺃﻥ اﻟﻌﻠﻢ ﺷﺮﻁ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ اﻟﻘﻮﻝ ﻭاﻟﻌﻤﻞ،

ﻓﻼ ﻳﻌﺘﺒﺮاﻥ ﺇﻻ ﺑﻪ،

ﻓﻬﻮ ﻣﺘﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ،

ﻣﺼﺤﺢ ﻟﻠﻨﻴﺔ،

اﻟﻤﺼﺤﺤﺔ ﻟﻠﻌﻤﻞ.

ﻗﺎﻟﻮا:

ﻓﻨﺒﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺴﺒﻖ ﺇﻟﻰ اﻟﺬﻫﻦ ـ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ:

ﺑﺄﻥ اﻟﻌﻠﻢ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ـ ﺗﻬﻮﻳﻦ ﺃﻣﺮ اﻟﻌﻠﻢ، ﻭاﻟﺘﺴﺎﻫﻞ ﻓﻲ ﻃﻠﺒﻪ.

ﻭاﺣﺘﺞ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺑﺒﻌﺾ اﻵﻳﺎﺕ ﻭاﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﺪاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺩﻋﻮاﻩ.

ﻓﻤﻦ اﻵﻳﺎﺕ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: (ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭاﺳﺘﻐﻔﺮ ﻟﺬﻧﺒﻚ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭاﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ).

ﻓﺄﻣﺮ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺃﻭﻻ،

ﺛﻢ ﺛﻨﻰ ﺑﺎﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ،

ﻭﻫﻮ ﻋﻤﻞ.

ﻭاﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،

ﻓﻬﻮ ﻣﺘﻨﺎﻭﻝ ﻷﻣﺘﻪ.

ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:

(ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺨﺸﻰ اﻟﻠﻪ

ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ اﻟﻌﻠﻤﺎء)،

ﻓﺎﻟﻌﻠﻢ ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﻮﺭﺙ اﻟﺨﺸﻴﺔ،

اﻟﺪاﻓﻌﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﻤﻞ.

ﻭﻣﻦ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ:

ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻣﻦ ﻳﺮﺩ اﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺧﻴﺮا

ﻳﻔﻘﻬﻪ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ"،

ﻷﻧﻪ ﺇﺫا تفقه في الدين باخذ العلم ،

ﺃﺣﺴﻦ العمل .

ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﻪ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ اﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ:

ﺃﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ: (اﻗﺮﺃ)، ﻭاﻟﻘﺮاءﺓ ﻣﻔﺘﺎﺡ اﻟﻌﻠﻢ، ﺛﻢ ﻧﺰﻝ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ:

(ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﻤﺪﺛﺮ، ﻗﻢ ﻓﺄﻧﺬﺭ، ﻭﺭﺑﻚ ﻓﻜﺒﺮ، ﻭﺛﻴﺎﺑﻚ ﻓﻄﻬﺮ).

ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻌﻠﻢ ﻣﻘﺪﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ، ﻷﻧﻪ ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﻤﻴﺰ اﻟﺤﻖ ﻣﻦ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻓﻲ اﻻﻋﺘﻘﺎﺩاﺕ، ﻭاﻟﺼﻮاﺏ ﻣﻦ اﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ اﻟﻤﻘﻮﻻﺕ، ﻭاﻟﻤﺴﻨﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﻤﺒﺘﺪﻉ ﻓﻲ اﻟﻌﺒﺎﺩاﺕ، ﻭاﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ اﻟﻔﺎﺳﺪ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ، ﻭاﻟﺤﻼﻝ ﻣﻦ اﻟﺤﺮاﻡ ﻓﻲ اﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ، ﻭاﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺫﻳﻠﺔ ﻓﻲ اﻷﺧﻼﻕ، ﻭاﻟﻤﻘﺒﻮﻝ ﻭاﻟﻤﺮﺩﻭﺩ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ،

ﻭاﻟﺮاﺟﺢ ﻭاﻟﻤﺮﺟﻮﺡ ﻓﻲ اﻷﻗﻮاﻝ ﻭاﻷﻋﻤﺎﻝ.

ﻭﻟﻬﺬا ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﻤﺼﻨﻔﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺋﻨﺎ اﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻳﺒﺪﺃﻭﻥ ﻣﺼﻨﻔﺎﺗﻬﻢ ﺑـ "ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻌﻠﻢ".

ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺻﻨﻊ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻴﻪ:

"ﺇﺣﻴﺎء ﻋﻠﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ"، ﻭ"ﻣﻨﻬﺎﺝ اﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ".

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﻌﻞ اﻟﺤﺎﻓﻆ اﻟﻤﻨﺬﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ

"اﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭاﻟﺘﺮﻫﻴﺐ"،

ﻓﺒﻌﺪ ﺫﻛﺮ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ اﻟﻨﻴﺔ ﻭاﻹﺧﻼﺹ ﻭاﺗﺒﺎﻉ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭاﻟﺴﻨﺔ ـ ﺑﺪﺃ ﺑﻜﺘﺎﺏ

"اﻟﻌﻠﻢ".

ﻭﻓﻘﻪ اﻷﻭﻟﻮﻳﺎﺕ اﻟﺬﻱ ﻧﺘﺤﺪﺙ ﻋﻨﻪ ﻣﺒﻨﺎﻩ ﻭﻣﺪاﺭﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻠﻢ،

ﻓﺒﻪ ﻧﻌﺮﻑ ﻣﺎ ﺣﻘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ، ﻭﻣﺎ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﺆﺧﺮ، ﻭﺑﺪﻭﻥ ﻫﺬا اﻟﻌﻠﻢ ﻧﺨﺒﻂ ﺧﺒﻂ ﻋﺸﻮاء.

ﻭﻣﺎ ﺃﺻﺪﻕ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ اﻟﺮاﺷﺪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ: ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻔﺴﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﺼﻠﺢ.

ﻭﻫﺬا ﻭاﺿﺢ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﻔﺌﺎﺕ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،

اﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﻨﻘﺼﻬﻢ اﻟﺘﻘﻮﻯ ﺃﻭ اﻹﺧﻼﺹ ﻭاﻟﺤﻤﺎﺱ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻘﺼﻬﻢ اﻟﻌﻠﻢ ﻭاﻟﻔﻬﻢ ﺑﻤﻘﺎﺻﺪ اﻟﺸﺮﻉ،

ﻭﺣﻘﺎﺋﻖ اﻟﺪﻳﻦ.

ﻭﻫﺬا ﻣﺎ ﻭﺻﻒ ﺑﻪ اﻟﺨﻮاﺭﺝ اﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﺗﻠﻮا ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ،

ﻋﻠﻰ ﻓﻀﻠﻪ ﻭﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﻓﻲ ﻧﺼﺮﺓ اﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻗﺮﺑﻪ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻧﺴﺒﺎ ﻭﺻﻬﺮا ﻭﺣﺒﺎ، ﻭاﺳﺘﺤﻠﻮا ﺩﻣﻪ ﻭﺩﻣﺎء ﻣﻦ ﺳﻮاﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻳﺘﻘﺮﺑﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ!!

ﻭﻫﺆﻻء اﻣﺘﺪاﺩ ﻟﻤﻦ اﻋﺘﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻤﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻌﺾ اﻷﻣﻮاﻝ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺑﺠﻼﻓﺔ ﻭﺟﻬﺎﻟﺔ: اﻋﺪﻝ!

ﻓﻘﺎﻝ: "ﻭﻳﻠﻚ!

ﻭﻣﻦ ﻳﻌﺪﻝ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺃﻋﺪﻝ؟

ﻗﺪ ﺧﺒﺖ ﺇﺫﻥ ﻭﺧﺴﺮﺕ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺃﻋﺪﻝ"!

ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ:

ﺃﻥ ﻫﺬا اﻟﺠﻠﻒ اﻟﺠﺎﻓﻲ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، اﺗﻖ اﻟﻠﻪ! ﻗﺎﻝ: "ﺃﻭ ﻟﺴﺖ ﺃﺣﻖ ﺃﻫﻞ اﻷﺭﺽ ﺃﻥ ﻳﺘﻘﻲ اﻟﻠﻪ"؟!

ﻟﻢ ﻳﻔﻘﻪ ﻫﺬا ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺗﺄﻟﻴﻒ اﻟﻘﻠﻮﺏ،

ﻭﻣﺎ ﺗﺠﻠﺒﻪ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻟﻷﻣﺔ، ﻭﻗﺪ ﺷﺮﻋﻬﺎ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ، ﻭﺃﺟﺎﺯ اﻟﺼﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺼﺪﻗﺎﺕ، ﻓﻜﻴﻒ ﻣﻦ اﻟﻐﻨﺎﺋﻢ ﻭاﻟﻔﻲء؟

ﻭﻟﻤﺎ ﺳﺄﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻗﺘﻞ ﻫﺬا اﻟﻤﺘﻄﺎﻭﻝ ﻣﻨﻌﻪ اﻟﺮﺳﻮﻝ اﻟﻜﺮﻳﻢ. ﻭﺣﺬﺭ ﻣﻦ ﻇﻬﻮﺭ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﻛﻠﺘﻪ ﻭﺻﻔﻬﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ:

"ﺗﺤﻘﺮﻭﻥ ﺻﻼﺗﻜﻢ ﻣﻊ ﺻﻼﺗﻬﻢ، ﻭﺻﻴﺎﻣﻜﻢ ﻣﻊ ﺻﻴﺎﻣﻬﻢ، ﻭﻋﻤﻠﻜﻢ ﻣﻊ ﻋﻤﻠﻬﻢ، ﻳﻘﺮﺃﻭﻥ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻻ ﻳﺠﺎﻭﺯ ﺣﻨﺎﺟﺮﻫﻢ، ﻳﻤﺮﻗﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﻛﻤﺎ ﻳﻤﺮﻕ اﻟﺴﻬﻢ

ﻣﻦ اﻟﺮﻣﻴﺔ".

ﻭﻣﻌﻨﻰ:

"ﻻ ﻳﺠﺎﻭﺯ ﺣﻨﺎﺟﺮﻫﻢ":

ﺃﻱ ﻻ ﺗﻔﻘﻬﻪ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ،

ﻭﻻ ﺗﺴﺘﻀﺊ ﺑﻪ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ،

ﻭﻻ ﻳﻨﺘﻔﻌﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﺗﻠﻮا ﻣﻨﻪ، ﺭﻏﻢ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺼﻴﺎﻡ.

ﻭﻣﻤﺎ ﻭﺻﻔﻬﻢ ﺑﻪ ﻛﺬﻟﻚ:

ﺃﻧﻬﻢ

"ﻳﻘﺘﻠﻮﻥ ﺃﻫﻞ اﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻳﺪﻋﻮﻥ ﺃﻫﻞ اﻷﻭﺛﺎﻥ".

ﻓﺂﻓﺔ ﻫﺆﻻء ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﺿﻤﺎﺋﺮﻫﻢ ﻭﻻ ﻧﻴﺎﺗﻬﻢ،

ﺑﻞ ﻓﻲ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ ﻭﺃﻓﻬﺎﻣﻬﻢ، ﻭﻟﻬﺬا ﻭﺻﻔﻮا ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺁﺧﺮ ﺑﺄﻧﻬﻢ:

"ﺣﺪﺛﺎء اﻷﺳﻨﺎﻥ، ﺳﻔﻬﺎء اﻷﺣﻼﻡ".

ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﺗﻰ ﻫﺆﻻء ﻣﻦ ﻗﻠﺔ اﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻧﻘﺺ اﻟﻔﻘﻪ، ﻓﻠﻢ ﻳﻨﺘﻔﻌﻮا ﺑﻜﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ،

ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳﺘﻠﻮﻧﻪ ﺭﻃﺒﺎ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﻼﻭﺓ ﺑﻼ ﻓﻘﻪ،

ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻓﻘﻬﻮﻩ ﻓﻘﻬﺎ ﺃﻋﻮﺝ، ﻳﻨﺎﻗﺾ ﻣﺎ ﺃﺭاﺩ ﺑﻪ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ.

ﻭﻟﻬﺬا ﺣﺬﺭ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﺠﻠﻴﻞ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﺒﺼﺮﻱ ﻣﻦ اﻹﻳﻐﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺒﺪ ﻭاﻟﻌﻤﻞ، ﻗﺒﻞ اﻟﺘﺤﺼﻦ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭاﻟﺘﻔﻘﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻤﺘﻪ

اﻟﺒﻠﻴﻐﺔ اﻟﻤﻌﺒﺮﺓ:

"اﻟﻌﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻢ ﻛﺎﻟﺴﺎﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻃﺮﻳﻖ، ﻭاﻟﻌﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻢ ﻳﻔﺴﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﺼﻠﺢ،

ﻓﺎﻃﻠﺒﻮا اﻟﻌﻠﻢ ﻃﻠﺒﺎ ﻻ ﻳﻀﺮ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭاﻃﻠﺒﻮا اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻃﻠﺒﺎ ﻻ ﻳﻀﺮ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ،

ﻓﺈﻥ ﻗﻮﻣﺎ ﻃﻠﺒﻮا اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺗﺮﻛﻮا اﻟﻌﻠﻢ، ﺣﺘﻰ ﺧﺮﺟﻮا ﺑﺄﺳﻴﺎﻓﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،

ﻭﻟﻮ ﻃﻠﺒﻮا اﻟﻌﻠﻢ لردهم

عن ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻮا".

من كتاب

فقة الاولويات

للشيخ القرضاوي رحمه الله

x