الشيخ العلامة يوسف القرضاوي امام الوسطيه ٣

الشيخ العلامة يوسف القرضاوي امام الوسطيه ٣



الشيخ علي القاضي:

#الشيخ_علي_القاضي

رحيل إمام الوسطية(٥)

•كما اقام العلامة القرضاوي رحمه الله الحجة على الغلاة والمتطرفين الذين يريدون الغاء الخلاف المعتبر في الشريعة فقد اثبتت الأيام ان كلامه صحيح فلا زال الخلاف بين الغلاة انفسهم في هذه الخلافيات بل وضلل بعضهم بعضا عليها ولو التزموا بمنهج السلف فيها والذي تمثله الشيخ القرضاوي لما تمزقوا ولما بلبلوا طلبتهم المساكين الذين ينظرون لمخالفهم من العلماء والدعاة نظرة التضليل والتبديع الخ

مع انهم ماخرجوا عن منهج السلف الفقهي او العقدي وان خالفوهم فهو في اطار الخلاف المعتبر خلاف التنوع وان انكر ذلك شيوخهم !!

الا ان مراجع اهل السنة المعتبرة قديما وحديثا تفضح انكارهم وتنصر موقف الشيخ القرضاوي في عدم التشدد في الفروع المحتملة الخلاف اضف الى ذلك ان كثيرا من الغلاة الذين كانوا يضللون الشيخ القرضاوي -وحاشاه- صاروا يوافقونه في ما ضللوه عليه من اباحة الصور بل والغناء!!الخ

ولو كانوا قرأوا كتابه الحلال والحرام في الاسلام لاختصر لهم ربع قرن من اعمارهم تقريبا رجعوا بعده الى قوله!! وليتهم عارضوه بادب وخالفوه بغير تفسيق واستمروا على ذلك لما عابهم ذلك فلا ندعي للشيخ العصمة ولكنهم افحشوا وما تهذبوا في النقد

•وكذا لو كانوا قرأوا كتابه فصول في عقيدة السلف والخلف لعرفوا ان اغلب ما يشعلون حوله الحروب الفكرية له فيه سعة ووجه معتبر وكذا كتابه المدخل لدراسة الشريعة وكتابه الاجتهاد في الشريعة لعرفوا ان اغلب مايعقدون عليه الولاء والبراء اجتهادي يقبل الخلاف ولايجوز فيه المفاصلة!!كما يفعلون مع غيرهم بل ومع انفسهم ايضاعند اختلافهم مع بعضهم!!!! واسألوا جوجل عنهم وعن بغيهم على بعضهم فضلا عن مخالفيهم !!

#الشيخ_علي_القاضي

رحيل إمام الوسطية(٦)

•ولو قرأوا كتابه الفتوى بين الانضباط والتسيب لعرفوا ان الفتوى أمانة وعلم وتقوى وانها لا تعني التشدد دائما لان التشدد يحسنه كل احد واما التفلت فهو لمن ساءت نيته وضعف علمه وصلاحه ولوقرأوا كتابه في فقه الأولويات لعلموا انهم اضاعوا الكثير من اعمارهم في امور كان حقها التاخير والعكس وكانت لا تحتاج الوقت الذي منحوه لها فعلى سبيل المثال والامثلة كثيرة اكتفي منها بمسألة الإسبال وهي من فروع الفروع ويكفي فيها بدلا من مئات الرسائل سطرا واحدا فقط : ان الجمهور على كراهته ان لم يكن بكبر وان بعض العلماء حرمه مطلقا والراجح مع الجمهور لصحة الاحاديث المقيدة لتحريمه بالخيلاء

•هذا ملخص عشرات المراجع في حكم الاسبال ولن تجد هذا الملخص عند المتشددين في مئات الرسائل التي كتبوها والتي تجعل تحريمه قولا واحدا وإلا النار!!

وهذا الملخص دندن عليه الشيخ القرضاوي رحمه الله في كثير من كتبه داعيا الى تجاوز الصراع في الفروع التي يسع فيها الخلاف

•اما قيادة المرأة للسيارة فالعجب لا ينقضي من تحريمها كما لا ينقضي من تحليلها !! وقد سبقهم الشيخ القرضاوي رحمه الله بعقود لحلها لانه مذهب السلف الذين جوزوا لها ركوب الجمل فكيف بالسيارة ؟!!

x