الارتباط بين الحروف والألوان كيف نفسر ظاهرة الحس المواكب

الارتباط بين الحروف والألوان كيف نفسر ظاهرة الحس المواكب



غالبًا ما تظهر هذه القدرة على ربط الألوان بالحروف أو الأرقام في مرحلة الطفولة المبكرة. لكن في بعض الأحيان يمكن أن تتطور نتيجة حادث أو مرض.

لقد كان المتذمرون بشكل عام " طوال مدة تذكرهم ": تظهر الارتباطات في سن مبكرة وكانت جزءًا من المشهد المثير للإعجاب منذ الطفولة المبكرة ، دون انقطاع. هم مؤهلون على النحو التنموي. على العكس من ذلك ، يمكن الحصول على بعض الحس المواكب بعد صدمة دماغية أو أمراض معينة ، مثل مرض باركنسون أو تلف العصب البصري أو الفص الصدغي. يمكن أن تكون الحس المواكب عندئذٍ ببساطة متقطعة.

يصاحب الصداع النصفي أحيانًا ظواهر متزامنة تختفي عند انتهاء النوبة. وبالمثل ، فإن استخدام بعض الأدوية ، لا سيما LSD و mescaline ، غالبًا ما يتسبب في ارتباطات الحس المواكب التي تختفي عند انتهاء "الرحلة".

فهم أفضل للدماغ

كما هو الحال غالبًا في علم الأعصاب ، تقدم هذه الحالات المعينة منظورًا استثنائيًا لفهم كيفية عمل الدوائر العصبية بشكل طبيعي من خلال مراقبتها عندما لا تعمل. وبالتالي ، فإن هذه الحس المواكب العابرة تدعم فرضية نقص تثبيط الروابط بين مناطق معينة من الدماغ بدلاً من تكوين روابط إضافية وهياكل محددة ، والتي يصعب تصورها خلال المدة القصيرة لتناول العقاقير المؤثرة على العقل.

يشرح بعض المكفوفين أنهم يرون الأصوات بالألوان. ومن المثير للاهتمام ، أن هذه القدرة يمكن أيضًا أن تنطلق من خلال عصب عين الشخص المبصر: يؤدي فقدان البصر إلى تكوين روابط عصبية جديدة لإعطاء معنى جديد لمحيط المرء وتعويض الشخص الذي فقد.

من المفارقات أن هذه الحس المواكب المكتسبة هي سبب إضافي للاعتقاد بأن الحس المواكب التطوري طبيعي تمامًا وهو نتيجة لاستراتيجية التعلم الإدراكي التي تختلف ببساطة عن الغالبية. اهتمت عدة فرق بالصلة بين التوحد والحس المواكب بعد أن لاحظوا نسبة عالية من المصابين في بعض مجموعات التوحد. لا يمكن إنشاء الرابط في النهاية ، ولكن من الممكن أن تكون الارتباطات الحسّاكية استراتيجية تشغيل فعالة بشكل خاص بالنسبة إلى المصابين بالتوحد عالي المستوى. يمكن للأشخاص الذين يعانون من الحس المرافق أن يستفيدوا ، بفضل هذه الجمعيات التي توفر نقطة تثبيت إضافية ، بقدرات استثنائية في الحفظ.

على العكس من ذلك ، يمكن أن تؤدي هذه الارتباطات إلى تعقيد المهام الحسابية البسيطة عندما تتم محاذاة الأرقام تلقائيًا في مساحة أكثر تعقيدًا من المسطرة المتدرجة البسيطة. يمكن لاضطرابات الوسواس ، عندما تقترن بالحس المواكب ، أن تعقد حياتهم بشكل خاص ، خاصة بالنسبة للأشخاص ذوي المستوى العالي من المرافقين ، والذين تكون حالاتهم الحسية متعددة وذات تعقيد كبير.

x