كورونا-الصحة-العالمية-تراقب-متفرعا-جديداً-عن-متحور-دلتا

كورونا-الصحة-العالمية-تراقب-متفرعا-جديداً-عن-متحور-دلتا



فيروس كورونا باقي ويتمدد

نبأ غير سار جاءت به منظمة الصحة العالمية. التي نبهت الى ان فصول الوباء ستتواصل حتى العام المقبل. امر لم يكن العالم يتمنى حدوثه.

بسبب ما خلفته الجائحة من اثار مدمرة على حياة الناس. وفي اخر تطوراتها امر رئيس بلدية موسكو باغلاق كل الخدمات غير الاساسية بالمدينة لمدة عشرة ايام بهدف الحد من انتشار موجة هي الاكثر فتكا لكورونا. وعادت لتوانيا الى الاغلاق العام الخميس لمدة شهر كامل.

ايقاف الخدمات في معظم دول أوروبا للحد من انتشار كورونا

أوقفت الخدمات غير الاساسية في محاولة للتغلب على اسوأ معدل للاصابة بالفيروس في العالم. المشهد ذاته يتكرر في اوكرانيا وبعض دول شرق اوروبا ووسطها كبلغاريا ورومانيا.

حيث سجلت ارقام قياسية جديدة بعدد الوفيات والاصابات بكورونا. بينما تواجه هذه البلدان موجة وبائية جديدة بسبب انخفاض معدلات التطعيم فيها.

تأتي هذه التطورات في خضم انباء عن تحول جديد لتلالة دلتا من فيروس كورونا. اطلقت عليهم منظمة الصحة العالمية

منضمة الصحة العالمية
منضمة الصحة العالمية

اسمها ايه واي فو تو. وتحدث خبراء عن تفش لهذه السلالة في بريطانيا.

حيث سجل الخميس اكثر من خمسين الف اصابة جديدة بالفيروس وذلك للمرة الاولى منذ يوليو تموز الماضي. وسجلت روسيا والولايات المتحدة والدنمارك ايضا الحالات الاولى

من المتحور اي واي فور تو. ولا يعتقد الباحثون ان المتحور يمكن ان يكون اكثر عدوا من سلالة دالتا السابقة. وتسابق الدول الزمن لتطويق العدوى.

متحور دلتا
متحور دلتا

في ذلك حض الذين لم يتلقوا اللقاح على ان يبادروا الى ذلك. وحض السكان البالغين خمسين عاما وما فوق واولئك الذين يعانون مشاكل صحية على تلقي الجرعة الثالثة المعززة.

واخيرا.....

وبينما يؤكد بعض الخبراء ان الجرعة الثالثة غير ضرورية الا لمن لديهم مناعة ضعيفة. ولم يستجيبوا بشكل جيد للجرعتين الاولى والثانية. يعتبر البعض الاخر ان اي حديث الان عن جر جرعة ثالثة يعد طرفا في وقت لا تزال فيه بلدان فقيرة غير قادرة على الحصول حتى على اللقاحات التي تحتاج اليها.


x