ما سبب الصراع : الامريكي الصيني على تايوان يا ترى ؟

ما سبب الصراع : الامريكي الصيني على تايوان يا ترى ؟



ما سبب الصراع الامريكي الصيني على تايوان يا ترى ؟

تايوان جزيرة خلابة تقع في المحيط الهادئ. يسكنها نحو اربعة وعشرين مليون نسمة. عاصمتها تاي بييه. قد تبدو تايوان مثل باقي الدول المتقدمة. تتزاحم على اراضيها المباني الشاهقة.

ذات العمارة الفريدة من نوعها. لكنها بالنسبة لدول اخرى اكثر من مجرد ذلك. فلنأخذ الصين على سبيل المثال التي تؤمن ان تايوان جزء لا يتجزأ من اراضيها.

اما تايوان فهي ترفض ذلك وتعتبر نفسها دولة مستقلة لها كيانها وسيادتها الخاصة. وبطبيعة الحال وبسبب التنافس الشديد بين كل من الصين وامريكا كقوة اقتصادية.

اعلنت الاخيرة دعمها لتايوان في استقلالها بل وانشأت قاعدة عسكرية على الاراضي التايوانية.

فما هو سبب الصراع الامريكي الصيني على تايوان يا ترى؟


لكي نستوعب الاسباب يجب بينا العودة بتاريخ الى الوراء. تحديدا مع نهاية الحرب العالمية الثانية حينما نشبت حرب اهلية في الصين عام الف وتسعمائة وستة واربعين بين ابرز تيارين سياسيين في البلاد.

وهم الشيوعيون والقوميون او كما يطلق عليهم بالكومنتاج وانتهت الحرب عام الف وتسعمائة وتسعة واربعين بهزيمة القوميين على يد الشيوعيين بزعامة ماو الذي اعلن عن قيام جمهورية الصين الشعبية

وتقع في البر الصيني وعاصمتها بكين. اما القوميون ففروا الى جزيرة تايوان التي كانت في الاصل تنتمي للصين واتخذوا من تايبيه عاصمة لهم

واعلنوا استقلالهم عن الصين وقيام جمهورية الصين الوطنية او كما تعرف بتايوان. وادعى كل طرف انه الممثل الشرعي والوحيد للصينيين في كل انحاء العالم.

الامر الذي تسبب بانقسام دول العالم الى قطبين. القطب الاول الذي ضم امريكا ودول الغرب الرأسمالية التي اعترفت بتايوان الديموقراطية ومنحتها مقعدا بالامم المتحدة.

والقطب الاخر الذي ضم دول الاتحاد السوفيتي واعترف بالصين كممثل شرعي للصينيين. واستمرت الحال هكذا حتى عام الف وتسعمائة وواحد وسبعين. بعد اجتماع سري

لا تنسى قراءة هل نعيش عصر الحرب الباردة الثانية؟ : بين فرنسا و امريكا

جمع وزير الخارجية الامريكية الاسبق هنري كينسجر ورئيس الوزراء الصيني شو اونلاين لمناقشة قضايا دول الجوار مثل فيتنام وبنجلاديش والاتحاد السوفيتي. وكان مطلب الصين الوحيد في هذا الاجتماع هو الغاء الاحتراف الغربي بتايوان

و المطالبة بتبني سياسة الصين الواحدة. ما يعني سحب مقعد تايوان من منظمة الامم المتحدة ومجلس الامن. وهو ما حصل بالفعل. وتم استبداله بمقعد الصين.

وقلصت امريكا من وجودها العسكري على الجزيرة. لكن الامر لم يعجب الكونجرس فاصدر بعام الف وتسعمائة وتسعة وسبعين قانون العلاقة مع تايوان.

الذي يعترف بحذف الحكومة الامريكية بوعودها لتايوان. وطالب باعادة دعم تايوان ضد الصين حتى لو تطلب الامر تدخلا عسكريا. لعلك تتساءل الان ما اهمية التايوان بالنسبة لامريكا?

تعتبر تايوان موقعا استراتيجيا يمكن امريكا من بسط نفوذها بأريحية على الطرف الشرقي من اسيا. وبسط اليد العليا في حال تفاقمت التوترات الصينية الامريكية. اما بالنسبة للصين

هي تعتبر ان تايوان جزء من اراضيها منذ التاريخ. ولا ننسى الاهمية التجارية للجزيرة خاصة مضيق تايوان الذي يعتبر مدخلا تجاريا مهما للنفط والغاز والبضائع الى اليابان وكوريا الجنوبية والصين.

وتنبأت دراسة قام بها معهد هوفر الامريكي ان كافة الحرب ستتأرجح لصالح الصين التي ستبسط سلطتها على الجزيرة بحلول عام الفين وخمسة وعشرين.


x