ما هو مصدر استخراج معدن الماس

ما هو مصدر استخراج معدن الماس



  • ما هو الماس؟
  • استخدامات الماس في الماضي والحاضر
  • لماذا كان سعر الماس منخفضًا في بعض الأوقات ومرتفعًا في أوقات أخرى؟
  • ما هو مصدر استخراج معدن الماس؟
  • كيفية الحصول على الماس الخام
  • ما هو الماس الدموي؟

ما هو مصدر معدن الماس ، لكل معدن خلقه الله يمكن الحصول منه على مصادر محددة ، واليوم سنتحدث بشكل خاص عن الماس المعدني ونعرف مصدره ونأمل عزيزي القارئ استمتع بها المعلومات التي سنقوم بتضمينها في هذه المقالة على موقع مسابوست .

ما هو معدن الماس؟

الماس هو معدن مرموق يتكون من الكربون ، حيث تتراكم ذرات الكربون في أعماق الأرض والمناطق البركانية ويصبح هذا الحجر الثمين مع ضغط شديد ودرجة حرارة عالية , على الرغم من أن اللون الشائع لمعادن الماس أبيض ، إلا أن هناك عدة درجات من الألوان المتناقضة الأخرى بالداخل , مثل الأخضر أو ​​الأزرق أو الأصفر أو الوردي ، لأن الماس يحتوي على بعض الشوائب فيه ويتحكم في لونه.

استخدامات معدن الماس في الماضي والحاضر

في العصر الحالي ، بالإضافة إلى بعض التطبيقات الصناعية والعسكرية ، فإن الاستخدام الرئيسي للماس هو صنع المجوهرات الفاخرة والخواتم التي تزين النساء , في العصور القديمة ، استخدموا الماس لعلاج الأمراض التي لا تطاق وكذلك لردع الأرواح الشريرة ، حيث تم استخدامها في بعض الطقوس وكمصدر لقوى خارقة للطبيعة , كانت تستخدمه العائلات الكبيرة وذات النفوذ كوسيلة للتخلص من الأعداء ، لأنها غذاء سام للإنسان.

لماذا كان سعر معدن الماس منخفضًا في بعض الأوقات ومرتفعًا في أوقات أخرى؟

تأثر سعر الماس بالعديد من العوامل على مر السنين في البداية ، كان الماس قيماً وأصلياً مثل المعادن. يتم إنتاجها بكميات صغيرة وبدلاً من ذلك يزداد الطلب عليها بشكل كبير، وذلك لأن معدن الماس هو معدن حسن السمعة لا يتأثر بالعوامل الخارجية مثل التعرية والرياح والغبار. كما أنه يحتفظ بشكله ويحافظ أيضًا على ميزاته وخصائصه دون تغيير ، كل هذه المزايا جعلت هذا المعدن باهظ الثمن ، لكن الناس حريصون على الحصول عليه لأن إنتاجه الحالي أقل بكثير من احتياجات المستهلك.

ولكن خلال القرنين الماضيين ، تم اكتشاف العديد من مناجم الماس في البلدان الأفريقية ، وزاد الإنتاج ، وانتشر الماس على نطاق واسع بحيث أصبح من السهل الحصول عليه في الحمأة الموجودة على طول الأنهار ونتيجة لذلك ، انخفض سعر الماس حول العالم ، مما أدى إلى ضعف الشركات التي تقوم بعمليات تسويقية لهذا المعدن ، لكن الشركات لم تستسلم لهذا الوضع ، بل جمعت وانضمت معًا و أسسوا De Peers , تمكنت الشركة من الاستحواذ على معظم مناجم الماس من خلال الاستحواذ على 90 ٪ من سوق الماس العالمي ، وبالتالي احتكار الجزء الأكبر من إنتاج الماس العالمي ، من أجل زيادة سعر الماس مرة أخرى ، يتم استخدام هذا النظام لتحديد كمية معينة من المنتج يتم بيعها بالفعل في السوق ، ويتم تخزين الباقي في مستودعات خاصة ، بحيث لا يقوم سوى مراقبة الأسعار العالمي للماس.

ما هو مصدر استخراج معدن الماس؟

يُستخرج الماس من مناجم تحت الأرض على أعماق كبيرة تصل إلى 200 كيلومتر تحت السطح ، لأن الضغط الشديد والحرارة الشديدة هما ما يعملان على تشكيل الماس في هذه الأعماق البعيدة في مرحلة ما ، حاول بعض العلماء تعريض ذرات الكربون للحرارة والضغط الشديدين ، بهدف إنتاج الماس بطريقة أسهل في الاستخراج من المناجم العميقة ومع ذلك ، وجدوا أن هذه الطريقة غير عملية ، لأنها مملة للغاية ومكلفة ، بالإضافة إلى أنها تستغرق ملايين السنين ، حتى يتحول الكربون إلى الماس لذلك ، فإن هذه الطريقة غير عملية حاليًا واستخراج معادن الماس من المناجم ، بغض النظر عن عمقها ، أفضل بكثير منها.

كيفية الحصول على الماس الخام

بعد الانتهاء من عملية تعدين الماس ، لا تكون المعادن المستخرجة من الخامات النقية ، حيث تختلط مع العديد من الخامات ، ويجب اتباع الخطوات التالية للحصول عليها دون تلف أو كسر:

  1. استخدام آلات مخصصة لعمليات طحن الحجر للحصول على الماس.
  2. بعد الطحن ، يتم وضع مواد كيميائية معينة على الصخور ثم خلطها بالماء لصنع عجينة شبه سائلة.
  3. يتم دهن هذا المعجون على بعض الدهون ، لأن من خواص معدن الماس أنه لا يبلل عند خلطه بالماء ، كما أنه يُمتص بسبب شحومه ولزجه.
  4. يتم تسخين الشحم المرتبط بالماس إلى درجة حرارة شديدة السخونة حتى يتبخر الشحم ويبقى معدن الماس النقي فقط.

اقراء ايضاً: كيفية تداول الاسهم الامريكية في السعودية أو الإمارات

ما هو الماس الدموي؟

تم تطبيق اسم الماس الدموي على الماس في منتصف القرن العشرين ، لأنه عندما اندلعت الحروب الأهلية في البلدان الأفريقية ، تم استخدام الأطفال لجمع الماس ضد إرادتهم ، وكانوا يتبادلون الماس الذي تم جمعه ، بأنواع مختلفة من الأسلحة ، لاستخدامه في الحروب ، كما حدث في حربي سيراليون وأنغولا , أدى ذلك إلى انخفاض سعر الماس بنسبة 20٪ مرة أخرى في عام 2004 ، وحظرت شركات الماس الماس الدموي بسبب سمعته السيئة وحقيقة أنه يتسبب في القتل والتدمير.

مواضيع متعلقة

x