الغاء صلاة الجمعة والجماعة في الدول العربية بسبب إنتشار كورونا

الغاء صلاة الجمعة والجماعة في الدول العربية بسبب إنتشار كورونا



أكد المجلس السعودي لكبار العلماء يوم الخميس الغاء صلاة الجمعة لمن يشك بأنه مصاب بيفروس كرونا بل وتحريم أداء صلاة الجمعة والجماعة.

وأوضحت اللجنة أنها درست ما قُدمت إليها فيما يتعلق بعدم حظور يوم الجمعة وصلوات الجماعة في حال تفشي وباء أو خوف من انتشارها خلال الجلسة الاستثنائية الرابعة والعشرين المنعقدة بالرياض يوم الأربعاء.

أقرا أيضا

إلغاء صلاة الجمعة

قال مجلس كبار العلماء: أولاً: المصاب ممنوع من حضور صلاة الجمعة والجماعة .

ثانياً: على كل مصاب ان يتبع إجراءات العزل في المنزل . وعلى المصابين ان يمتنعوا عن صلاة الجماعة يوم الجمعة ويصلون في منزلهم ، بحسب وكالة الأنباء السعودية

ثالثًا ، إذا كان شخص ما خائفًا من إيذاء أو إصابة الآخرين ، فيمكنهم الامتناع عن حظور إلى الجمعة والجماعة ، وإذا لم يشهدوا صلاة الجمعة فلا بأس.

أوصت الهيئة العليا لعلماء الجميع بالالتزام بالتعليمات واللوائح الصادرة عن السلطة المختصة.

يتزامن هذا الإعلان مع العديد من القرارات التي اتخذتها السلطات في المملكة العربية السعودية للتعامل مع فيروس كورونا.

إلغاء صلاة الجمعة في الكويت

أعلنت وزارة الأوقاف الكويتية يوم الجمعة عن تعليق خطبة الجمعة وصلاة الجماعة في المساجد كإجراء وقائي لمنع انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان وفقًا لـ “سكاي نيوز”: إنها تقوم على توجيهات سلطات الصحة بالولاية وفتوى لجنة بالوزارة. تقرر التوقف عن خطبة الجمعة والصلاة اليوم حتى إشعار آخر.

وأضاف أن صلاة الجمعة تسقط على المسلمين في وباء ، وطلب من المواطنين صلاة الظهر في منازلهم.

اعلنت وزارة الصحة الكويتية امس ارتفاع عدد الاصابات في البلاد الى 80 بعد تسجيل 8 اصابات جديدة.

العراق يلغي صلاة الجمعة

هل تم الغاء صلاة-الجمعة والجماعة في العراق؟
أصدر المجلس الأعلى لفتوى الأوقاف السنية في العراق ، يوم الخميس ، فتوى بإيقاف صلاة الجمعة في المساجد خوفاً من تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك في وثيقة رسمية اطلعت عليها الأناضول صادرة عن المجلس والتي تعتبر مؤسسة رسمية.

وقال المجلس: “ثبت أن هذا المرض (مرض التاجي) مرض معد ، وهو واسع الانتشار ، وقد تقرر سريريًا أن اللقاءات هي السبب الرئيسي لانتقال المرض وانتشاره ، لذلك ليس هناك اعتراض على الشريعة ، من تعليق الصلوات يوم الجمعة والصلاة ظهراً في البيوت للدفاع عن أضرار الناس “.

وجاءت الإجراءات التي اتخذتها المؤسسات الدينية بعد أن سجل العراق 79 حالة مؤكدة من فيروس كورونا ، بما في ذلك 8 حالات وفاة و 20 علاجًا ، وفقًا لأرقام من مؤسسات رسمية.

سجل العراق أول إصابة له في 24 فبراير وموته الأول قبل أسبوع.

اتخذت السلطات إجراءات واسعة النطاق لاحتواء انتشار الفيروس ، بما في ذلك تعليق المدارس والجامعات حتى 21 مارس ، وكذلك إغلاق الأماكن العامة مثل الحدائق والمقاهي ودور السينما.

كما منعت الأجانب من الوصول إلى 11 دولة ومنعت مواطنيها من السفر إليها: الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة وإيطاليا والكويت والبحرين وفرنسا وإسبانيا.

حتى صباح الخميس ، أصاب كورونيا ما يقرب من 127000 إصابة في 124 دولة ومنطقة ، مات منها 4700 شخص ، معظمهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

أدى انتشار الفيروس إلى توقف العمرة والرحلات وتأجيل أو إلغاء الأنشطة الرياضية والسياسية والاقتصادية حول العالم ، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

x