ماذا يحدث إذا أصبت بفيروس كورونا الجديد؟

aa8b12ed1e8f4ac0b4e66e17ae72b226_18.jpg


إليك ما نعرفه حتى الأن حول ما يفعله فيروس كورونا الجديد لجسم الإنسان في حالات الإصابة به.

ارتفع عدد القتلى من الفيروس التاجي الجديد في الصين إلى 2،592 على الأقل حتى 23 فبراير ، حيث حذرت منظمة الصحة العالمية من أن نافذة الفرصة للقضاء على الوباء القاتل “تضيق”.

منذ اكتشاف النوع الجديد من الفيروس لأول مرة في مدينة ووهان بوسط الصين في ديسمبر ، أصاب أكثر من 78000 شخص في أكثر من 30 دولة. الغالبية العظمى من الإصابات والوفيات في الصين.

أدى التقدم السريع للفيروس – المعروف باسم كورونا الجديد – إلى إثارة الخوف في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من أن 99 بالمائة من الإصابات المبلغ عنها في الصين القارية.

مع انتشار الخوف ، كثف العلماء والباحثون حول العالم الجهود لفهم الفيروس الجديد وكيف يؤثر على جسم الإنسان.

الحمى والسعال والالتهاب الرئوي ابرز اعراض فيروس كورونا الجديد

أظهرت دراسة شملت 138 مريضًا مصابين بالفيروس الجديد في ووهان ، نُشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) في 7 فبراير ، أن الأعراض الأكثر شيوعًا هي الحمى والتعب والسعال الجاف. أبلغ ثلث المرضى أيضًا عن ألم عضلي وصعوبة في التنفس ، في حين كان حوالي 10 بالمائة منهم يعانون من أعراض غير نمطية ، بما في ذلك الإسهال والغثيان.

رغم أن معظم الحالات كانت خفيفة ، إلا أن جميع المرضى أصيبوا بالتهاب رئوي ، وفقًا لـ JAMA.

حوالي ثلث في وقت لاحق تطورت لهم اعراض صعوبة شديدة في التنفس ، والتي تتطلب العلاج في وحدة العناية المركزة. كان المرضى المصابون بأمراض خطيرة أكبر سناً ولديهم حالات كامنة أخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

توفي ستة من أصل 138 مريضا – وهو رقم يصل إلى 4.3 في المئة معدل الوفيات ، وهو أعلى من تقديرات من أجزاء أخرى من الصين. وقد توفي أقل من 2 في المائة من العدد الإجمالي للأشخاص المصابين بالفيروس حتى الآن ولكن هذا الرقم قد يتغير.

وفي الوقت نفسه ، وجدت دراسة نشرت في 24 يناير في مجلة لانسيت الطبية ما أسماه “العاصفة الخلوية” في المرضى المصابين بمرض شديد. العاصفة الخلوية هي تفاعل مناعي شديد ينتج فيه الجسم خلايا وبروتينات مناعية يمكنها تدمير الأعضاء الأخرى.

تعلم كيف تقي نفسك من فيروس كورونا الجديد من خلال قراء المقالة (انقر هنا)

scroll to top