مسجد أونباشي حسن في مدينة غزة بفلسطين

مسجد أونباشي حسن في مدينة غزة بفلسطين



مسجد (أونباشي حسن) في مدينة غ.ز.ة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في منطقة تل الهوا بغرب مدينة غ.ز.ة عاصمة قط.اع العزة بجنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م. وقد سمي المسجد بهذا الاسم نسبة للعريف حسن الإغْدِرلي، والذي كان ضمن الوحدات العسكرية للجيش العثماني الذي انسحب من القدس عام ١٩١٧م بعد هزيمته في الحرب العالمية الأولى، لكن هذا الرجل وجنوده العشرة صمدوا رغم قرارات الانسحاب الرسمية للجيش، وبقوا من أجل الدفاع عن الأقصى، وبعد احتلال الجيش البريطاني للقدس، رفض العريف مغادرة المدينة، وأصر أن يبقى حارسا للمسجد الأقصى حتى وفاته عام ١٩٨٢.
بني مسجدنا هذا من قبل هيئة الإغاثة الإنسانية التركية IHH، والتي كانت قد وضعت حجر الأساس له في عام ٢٠١٣م لكن الحصار ومنع الاحتلال لإدخال مواد البناء أخر البدء بالبناء إلى نوفمبر ٢٠١٦، وفي منتصف عام ٢٠١٧م تم افتتاح المسجد بحضور مسؤولين فلسطينيين وأتراك وجموع من الشعب، وزادت تكلفة البناء عن ٤٠٠ ألف دولار. وللأسف فقد تعرض المسجد للتدمير من قبل طيران الغزاة المجرمين في حربهم التدميرية لعرين الأسود بقط.اع العزة قبل نهاية عام ٢٠٢٣م!
يتكون المسجد على الأقل من طابقين فسيحين يشتملان على مصليين منفصلين للرجال والنساء مع بنية تحتية متكاملة.
ويحتوي المسجد على مركز أونباشي حسن لتعليم وحفظ القرآن الكريم الذي له أنشطة واسعة كما رأيت عند الاطلاع على صفحة المركز في الفايسبوك، ووجدت كذلك أنشطة تربوية وثقافية ورياضية واجتماعية وترفيهية عند متابعة صفحة المسجد على الفايسبوك!
جرى تصميم المسجد وفق النمط المعماري المعاصر مع استمداد بعض التفاصيل من المعمارين العربي والعثماني. ويمتلك المسجد جماله الخاص، بمئذنته الشاهقة ونقوشه الجذابة وخطوطه العربية البديعة، كما في الصور.

x