مسجد طارق بن زياد في مدينة الخليل بفلسطين ١

مسجد طارق بن زياد في مدينة الخليل بفلسطين ١



#مسجد (طارق بن زياد) في مدينة الخليل بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حارة المشارقة الواقعة في جنوب مدينة الخليل كبرى مدن الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م. وقد سمي باسم القائد الأمازيغي المسلم الذي كان من أبرز فاتحي بلاد الأندلس في جنوب غرب قارة أوروبا.
بُني هذا المسجد سنة ١٩٧٢م من قبل بعض أهل الخير، ويبدو أنه حظي بصيانة وتجديد جعلتا رونقه مشرقا كما في الصور، وكأنه مسجد جديد رغم أن عمره يفوق نصف قرن من الزمان!
ويتبع المسجد وزارة الأوقاف والشؤون الدينية التابعة للسلطة الفلسطينية، ويتخذ منه حزب التحرير مكانا لإقامة محاضرات دعاته حول أن إقامة الخلافة الإسلامية هي الحل لكل مشاكل الأمة، حيث ينشطون في بعض المواسم ولا سيما في موسم الهجرة النبوية للتأكيد على ضرورة الهجرة من الدعوة إلى الدولة!
يعد مسجدنا هذا من أكبر مساجد هذه المدينة التي تعج بالمساجد أكثر من أي مدينة في الضفة الغربية، فهو يتكون من طابقين واسعين جدا، ويحتويان على مصليين كبيرين للرجال والنساء ويمكنهما استيعاب عدد كبير من المصلين، ويحتضن المسجد حلقات تحفيظ القرآن الكريم للذكور والإناث، ويتولى القائمون عليه القيام بعدد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية التي تخدم المجتمع المحلي بهذه المدينة.
بني المسجد وفق نمط معماري يجمع بين الأصالة والمعاصرة، وقد تم توظيف حجارة الأرض المباركة لإظهار جمال المبنى الذي يتزين بقبة تتدلى منها ثريا تشبه مسجد قبة الصخرة، ويزدان بمئذنة ذات تصميم انصهر فيه النمطان العثماني والعربي!

x