مسجد الصابرين في مدينة غزة بفلسطين 1

مسجد الصابرين في مدينة غزة بفلسطين 1



#مسجد (الصابرين) في مدينة غ.زة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي تل الإسلام بغرب مدينة غ.ز.ة الواقعة في جنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م. وهذا المسجد غير مسجد الصابرين الذي يقع في حي الرمال بنفس المدينة، فمسجدنا هذا أكبر بكثير ومع ذلك لم نجد عنه معلومات كما وجدنا عن المسجد الصغير!
يبدو أن مسجدنا هذا قديم نسبيا، وجرى تشييده عن طريق التبرعات التي جادت به أنفس الأسخياء ممن يعرفون قيمة المساجد ويبتغون الحصول على الأجور المضاعفة عند ربهم؛ إذ أن المسجد يجمع بين العبادات اللازمة والعبادات المتعدية.
وتوضح الصور أن المسجد كبير الحجم في شقيه الأفقي والرأسي؛ فهو يجثم على مساحة واسعة من الأرض ويتكون من طابقين فسيحين يشتملان على مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد كبير من المصلين، بجانب البنية التحتية المتكاملة.
ومثل سائر مساجد غزة فإن المسجد يضطلع بوظائف تعليمية واجتماعية متعددة، ويهتم بالقرآن بصورة خاصة، من خلال المركز القرآني الذي يتبعه ويحمل اسمه وينشط في مجال تحبيب النشئ بالقرآن الكريم ودفعهم للتخلق بأخلاقه العظيمة!
وقد قلبت صفحته على الفيس بوك فوجدت له أنشطة متنوعة عديدة مثل أغلب المساجد في قط.اع العزة.
بني المسجد على الطراز التقليدي في العمارة، وينتمي إلى خانة المساجد الوظيفية الصرفة؛ حيث الاهتمام منصب على المعاني أكثر من المباني أو على الجوهر أكثر من المظهر؛ ولذلك وجدنا أن البساطة هي الحاضرة الأكبر في هذا المبنى الكبير، حتى في مئذنتيه الشاهقتين، لكن الأمر يختلف نوعا ما بالنسبة للمحراب الخشبي الضخم الذي أخذ مساحة واسعة من الجدار القبلي، ويتزين بنقوش وزخارف جذابة!

x