مسجد الدعوة أو بيت عور التحتا الكبير في قرية بيت عور التحتا بفلسطين

مسجد الدعوة أو بيت عور التحتا الكبير في قرية بيت عور التحتا بفلسطين



مسجد (الدعوة) أو (بيت عور التحتا الكبير) في قرية بيت عور التحتا بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد والمجمع الدعوي الكبير بجانب المسجد العمري القديم في الشق العتيق من قرية بيت عور التابعة لمحافظة رام الله بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
يعد مسجدنا هذا أكبر مساجد هذه القرية التي يصل عدد سكانها إلى حوالي ٤٥٠٠ نسمة، وهو ليس مسجدا عاديا بل هو المقر الرئيسي لجماعة التبليغ والدعوة في فلسطين، وهي جماعة إسلامية دعوية تأسست في الهند عام ١٩٢٦م على يد الشيخ محمد إلياس الكاندهلوي أثناء الاستعمار البريطاني، لكن نشاطها ذو نزعة عالمية، وتركز في دعوتها على إبراز الأخلاق الإسلامية وحسن التعامل بين الأفراد والحث على إقامة الشعائر التعبدية والاهتمام بالروح.
بنت هذا المجمع الضخم جماعة التبليغ والدعوة من تبرعات المقتدرين الذين يعجبهم منهج الجماعة في الدعوة بعيدا عن العمل السياسي والاجتماعي، وقد افتتح في منتصف ٢٠١٨م، وهو يتكون من خمسة طوابق واسعة، ويحتوي على مصليات رجالية تستطيع استيعاب آلاف المصلين، وقاعة مؤتمرات كبيرة، وغرف إدارية، وغرف نوم للضيوف، ومواضئ ودورات مياه.
يجمع تصميم المجمع بين النمطين العربي والهندي، وتتزين أركانه الأربعة بأربع مآذن ذات ارتفاع متوسط، ولكل مئذنة شرفة واحدة وذروة مقببة بلون ذهبي جذاب!

x