المسجد الكبير في بلدة تفوح بفلسطين

المسجد الكبير في بلدة تفوح بفلسطين



#(المسجد الكبير) في بلدة تفوح بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في وسط بلدة تفوح التابعة لمحافظة الخليل في جنوب الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
جرى تشييد هذا المسجد بمبادرة ذاتية من بعض الخيرين في المنطقة، وتم افتتاحه في عام ١٩٨٧م بعد سنوات من أعمال البناء والتجهيز، لكي يجمع أكبر عدد ممكن من أبناء هذه البلدة، وهو يتبع الآن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في السلطة الفلسطينية.
تحتوي بلدة تفوح التي يصل عدد سكانها إلى حوالي ١٩٠٠٠ نسمة على عشرة مساجد على الأقل، وهي: مسجد تفوح الكبير، المسجد العمري، مسجد الغرباء، مسجد حطين، مسجد المجاهدين، مسجد الهدى، مسجد المرابطين، مسجد المعتصمين، مسجد النور، ومسجد اسطاس. وأكبر هذه المساجد هو مسجدنا هذا ولذلك فقد حمل اسم البلدة ووصف بالكبير، ذلك أنه يمتد على مساحة فسيحة من الأرض، ويتكون مبناه من طابقين واسعين، ويحتوي على مصليين منفصلين للرجال والنساء ويمكنهما استيعاب آلاف المصلين.
بني المسجد على النمط المعماري الغالب في فلسطين، وهو الذي يجمع عناصر معمارية أموية ومملوكية وعثمانية بنسب متفاوتة مع لمسات عصرية يظهر فيها خيال المهندس المعماري وذوقه الخاص، ويتمتع مسجدنا بأناقة واضحة في كل تفاصيله الهندسية والفنية، وتظل بصمته الخاصة متجسدة في قبته المتميزة ومئذنته المثمنة بشرفتيها البديعتين ونقوشها الجذابة للغاية!
ولم نجد شيئا ذا بال يفيدنا عن المرافق التابعة له وطبيعة الرسالة التي يتصدى لها القائمون عليه.

x