المسجد الكبير في مخيم المغازي بفلسطين ١

المسجد الكبير في مخيم المغازي بفلسطين ١



#(المسجد الكبير) في مخيم المغازي بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في الشارع العام بوسط مخيم المغازي الذي تأسس سنة ١٩٤٩ لاحتضان المهجرين من مناطق فلسطين المحتلة سنة ١٩٤٨م، ويقع في وسط قط.اع غ.ز.ة بجنوب فلسطين.
وهذا المسجد من أقدم مساجد المخيم وحظي بالتجديد والتوسيع بضع مرات إلى أن صار إلى ما كان عليه قبل قيام طا.ئر.ات الاح.تلال بتدميره في منتصف شهر نوفمبر ٢٠٢٣م.
هذا المسجد واحد من عشرة مساجد يتنور بها مخيم المغازي الذي وصل عدد سكانه إلى حوالي ٣٠٠٠٠ نسمة، وهي: المسجد الكبير، مسجد حسني، مسجد الزعفران، مسجد أحمد ياسين، مسجد الصحابة، مسجد أبو بكر الصديق، مسجد المهاجرين، مسجد الفتوح، مسجد الأنصار، مسجد الشهيد مصباح. ومسجدنا هو أكبرها اسما وفعلا؛ فهو يتمدد على مساحة واسعة من الأرض ويتكون من ثلاثة طوابق فسيحة تتضمن قاعة الصلاة الرئيسية والتي تستوعب عددا كبيرا من المصلين الرجال، وهناك قاعة صلاة أصغر حجما للنساء، ويشتمل على (دار القرآن الكريم والسنة النبوية في المغازي)، الذي يربي عددا كبيرا من الطلاب على موائد القرآن الكريم، وفي هذا المضمار يقيم المركز مسابقات وأنشطة داخل المسجد وخارجه لترسيخ مفاهيم القرآن في الأذهان والمواجيد!
وتتحمل مسؤولية المسجد إدارة ذات كفاية من أبناء الحي، وتتقاسم الأعمال والأنشطة التربوية والتعليمية والاجتماعية والرياضية لجان واضحة التخصصات، وقد رجعت إلى صفحة المسجد في الفايسبوك فوجدت أنشطة وفعاليات تغطي سائر المجالات.
ينضم هذا المسجد إلى قائمة المساجد الأولى في مرحلة بزوغ الحركة الإسلامية في عصرنا الراهن، والتي يمكن تسميتها بالمساجد الوظيفية البحتة، حيث انصب اهتمام من بناها على توفير الأساسيات الضرورية من أجل قيام المسجد بوظائفه، من غير تكلف في العناية بجمال المباني وتزيينها، ومع ذلك فإن هيكل المسجد مبني من الحجارة المنحوتة، ويتزين بواجهة جميلة ومئذنة في منتهى الأناقة!

x