مسجد النور في بلدة كسيفة بفلسطين ٢

مسجد النور في بلدة كسيفة بفلسطين ٢



#مسجد (النور) في بلدة كسيفة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الجديدة ببلدة كسيفة الواقعة في منطقة النقب بجنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٤٨م.
تولت بناءه جمعية النور بكسيفة، وذلك من خلال التبرعات التي جمعتها من الخيّرين، وقد جرى وضع حجر الأساس للمسجد في عام ١٤٢٣هجرية الموافق ٢٠٠٢م، واستغرق البناء حوالي ثمان سنوات؛ حيث تم افتتاحه في يوم ١٤ مايو ٢٠١٠م بحفل ضخم شهده حوالي ١٥٠٠ شخص، تقدمهم رئيس البلدية والشيخ فريح أبو عجاج رئيس لجنة إعمار المسجد وعدد من العلماء والدعاة.
هذا المسجد هو الأحدث في هذه البلدة التي يبلغ عدد سكانها حوالي ٢٤٠٠٠ نسمة وليس فيها إلا ثلاثة مساجد جامعة، وهي: الأنصار، المهاجرين، النور، بجانب عدد من المصليات الصغيرة التي تقام فيها الصلوات الخمس دون صلاة الجمعة!
وتبلغ مساحة مسجدنا هذا ١١٠٠م٢، ويتكون مبناه من ثلاثة طوابق واسعة تتضمن مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد كبير من المصلين، وقد جرى تخصيص الطابق الأرضي كمركز ثقافي يشتمل على قاعة متعددة الأغراض، ومكتبة غنية بالمراجع النافعة، وبعض الفصول الدراسية، ويمارس عددا من الأنشطة التي تعمق انتماء الفلسطينيين إلى أرضهم وتوسع دائرة الوعي بتعاليم دينهم وتمكنهم من التعامل مع قرآنهم: تلاوة وتدبرا وعملا!
يجمع تصميم المسجد بين الأصالة والمعاصرة ويحظى بقدر كبير من الحسن والجمال في عمارته الحجرية وواجهته الجذابة، وفي قبته الأنيقة ومئذنته الشامخة والغنية بالزخارف والنقوش البديعة!

x