مسجد أبو بكر الصديق في بلدة قبلان بفلسطين ٢

مسجد أبو بكر الصديق في بلدة قبلان بفلسطين ٢



#مسجد (أبو بكر الصديق) في بلدة قبلان بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي الظهرة الغربية (الضحضاح) ببلدة قبلان التابعة لمحافظة نابلس بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
هذا المسجد واحد من تسعة مساجد في هذه البلدة التي يقترب سكانها من ١٠٠٠٠ نسمة، غير أن اثنين منها لا تقام فيهما الصلاة، ومن السبعة التي تقام فيها الصلوات الخمس اليومية تقام صلاة الجمعة في ثلاثة منها؛ بسبب حرص أهالي البلدة على التجمع يوم الجمعة على الأقل.
بني مسجدنا هذا بجهود الخيرين من أهالي البلدة في الداخل والخارج، واستغرق بناؤه بضع سنوات، وكانت الصلاة قد أقيمت فيه بعد الانتهاء من تشطيب الطابق الأرضي، ثم جرى استئناف البناء في الطابق الثاني، وقد تم افتتاح المسجد في سنة ٢٠٠٤م
ومن خلال ما رأيناه من صور مساجد هذه البلدة يبدو أن هذا المسجد هو أكبرها حجما وطاقة استيعابية، فقد أقيم مبناه على قطعة أرض تبلغ مساحتها ٥٦٠ م٢، ويتكون من ثلاثة طوابق على الأقل، ويشتمل على مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد غير قليل من المصلين، وتتوافر للمسجد بعض المرافق والبنية التحتية التي تمكنه من القيام بوظائفه المتعددة بصورة حسنة.
يمتلك المبنى تصميما جذابا وعمارة أنيقة للغاية، بل نقول بأن المصمم قد أجاد في صناعة تحفة هندسية ومعمارية، من خلال جمعه بين الماضي والحاضر في مبناه مضيفا له من خياله ما جعل جماله متفردا إلى حد كبير!
وكم هو جميل في عمارته من الحجارة الفلسطينية المنحوتة بطريقة جذابة، وكم هي أنيقة واجهته الرئيسية وارتفاعه المتدرج بصورة تقترب من الشكل الهرمي إلى حد ما، وتظل قبته البصلية الضخمة هي بصمته الأكثر تميزا، بانبعاجها الجميل فوق قاعدتها الضيقة والمحتوية على سلسلة من النوافذ التي تغمر المسجد بالضياء وتسهم في تهويته بصورة طبيعية!

x