المسجد الكبير في بلدة دير دبوان بفلسطين ١

المسجد الكبير في بلدة دير دبوان بفلسطين ١



#(المسجد الكبير) في بلدة دير دبوان بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في قلب بلدة دير دبوان التابعة لمحافظة رام الله والبيرة بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
هذا المسجد هو الأكبر من بين بضعة مساجد تزدان بها هذه البلدة التي يبلغ عدد سكانها حوالي سبعة آلاف نسمة، لكنها كبيرة الحجم وتبدو كأنها مدينة بسعتها وشوارعها ومؤسساتها وبيوتها الجميلة، ويعود ذلك إلى وجود ضعفي هذا العدد في بلدان المهجر ولا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية، والذين بنوا لهم منازل في بلدتهم ليعودوا إليها متى شاؤوا، ومدوا أيديهم لمساعدة من بقي من أهلها في الداخل، مما رفع من مستوى المعيشة والخدمات في البلدة!
ويبدو أن هذا المسجد الرائع هو من ثمار أولئك المغتربين؛ فهو كبير جدا ويحظى بقدر وافر من الفخامة، كما تظهر الصور.
فمن حيث الحجم نجد أنه يتمدد طولا وعرضا على مساحة كبيرة من الأرض، ويتكون من طابقين فسيحين يشتملان على مصليين للرجال والنساء، ويتسع كل مصلى لعدد كبير من المصلين، بجانب امتلاكه لبنية تحتية متكاملة تؤهله للقيام بدور تعليمي وتربوي واجتماعي كبير في حياة أبناء البلدة!
وأما من حيث بنائه فمن الواضح للعيان أنه مسجد عصري بجذور أصيلة في المعمار الإسلامي الغني بالجمال الساحر، ويزدان بقبة ضخمة ذات تصميم مبهر وبمئذنتين مضلعتين ومزينتين بصورة تأسر القلب، مع شرفتين أنيقتين وذروة مقببة!
ويزهو المبنى بواجهة باذخة الجمال، ويتقدمها مدخل عريض يتكون من أبواب عديدة، ويظلله سقف تزينه أربع قباب مطلية باللون البنفسجي البديع!

x