مسجد بدر في مدينة رفح بفلسطين ٢

مسجد بدر في مدينة رفح بفلسطين ٢



#مسجد (بدر) في مدينة رفح بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في شارع أبي بكر بجوار مقر شرطة المدينة، وذلك في مدينة رفح الكائنة في جنوب غ.ز.ة وجنوب فلسطين المحتلة سنة 1967م. وكان يسمى قديما جامع الفدائية.
تم تأسيس هذا المسجد عام 1954م في عهد الحكم المصري، وكان صغيرا نسبيا (حوالي 300م2)، وقد جرى ترميمه وأعيد بناء أجزاء منه عند قدوم السلطة الفلسطينية عام 1994م بعد توقيع اتفاقية أوسلو، ثم هدم المسجد بالكامل عام 2003م بسبب التصدع من أثر القصف الص.هيو.ني لمواقع أمنية بجواره، ليتم بناؤه من جديد في نسخته الموجودة في الصور.
يعد مسجدنا هذا من أكبر مساجد مدينة رفح، فقد أقيم مبناه على مساحة 1000م2، ويتكون من طابقين ويشتمل على مصليين منفصلين للرجال والنساء ومكتبة عامرة بالكتب النافعة، بجانب المواضئ والحمامات.
يحتضن المسجد مركزا قرآنيا يؤدي رسالة تعليمية وتربوية جليلة في حياة النشئ الجديد، ويمارس دورا اجتماعيا في محاولة لتحقيق التكافل المادي والمعنوي بين أفراد المجتمع الذي يتكون منه الحي.
وكما توضح الصور فإن المسجد مبني على الطراز الإسلامي المعاصر، ويحظى بواجهة جميلة يتوسطها مدخل أنيق، ويتزين بقبة متوسطة الحجم وتحظى بخطوط عربية رائعة في الداخل وتتدلى منها ثريا ذات مصابيح متميزة، ويزدان بمئذنة ذات شرفتين حسنتين وأربعة أبدان متسقة لتبرز شموخ المسجد وعزة المسلم الذي يشمخ بأنفه إلى السماء في كل الأحوال وأمام شتى الوثنيات وسائر الطواغيت!

x