مسجد السراج أو بلال بن رباح في بلدة صوريف بفلسطين١

مسجد السراج أو بلال بن رباح في بلدة صوريف بفلسطين١



مسجد (السراج) أو (بلال بن رباح) في بلدة صوريف بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي السراج بجانب جمعية صوريف للتعليم العالي ببلدة صوريف التابعة لمحافظة الخليل الواقعة في الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م. واسمه الرسمي هو مسجد بلال بن رباح، لكنه اشتهر عند الأهالي بمسجد السراج نتيجة وقوعه في منطقة تحمل هذا الاسم.
بني المسجد بجهود ذاتية من قبل أهالي البلدة، وتم افتتاحه في عام ١٩٨٦م بحضور أعداد غفيرة من الأهالي، وكان يتكون من طابقين عند افتتاحه، وأضيف إليه في ما بعد طابق ثالث.
ومسجدنا هذا واحد من سبعة مساجد تحتضنها هذه البلدة التي يبلغ عدد سكانها حوالي عشرين الف نسمة، ويبدو أنه من أكبرها إن لم يكن أكبرها بالفعل؛ حيث يجثم على مساحة عريضة من الأرض، ويتكون هيكله من ثلاثة طوابق فسيحة، تشتمل على قاعات للصلاة تتسع لعدد كبير من المصلين، وجرى تخصيص الطابق الأسفل منه كمدرسة أساسية لطلاب المنطقة.
وللأسف فإننا لم نجد ما يشفي الغليل حول بقية مكونات هذا المسجد الكبير، ولا تفاصيل الأنشطة التي يقوم بها في حياة أبناء البلدة، بل ولم نجد إلا بضعة صور عادية في إرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي، رغم تنقيبنا الطويل عن كل ما يخص المسجد!
ومن الواضح أن المسجد يجمع بين الأصالة والمعاصرة في تصميمه الهندسي وفي معماره البنيوي وتشطيبه الفني، ويحظى بمئذنة ضخمة، ونتيجة ضخامتها فقد جرى بناؤها بجانب المبنى بصورة منفصلة، ولها شرفتان حسنتان وثلاثة أبدان مختلفة ومتسقة مع بعضها!

x