مسجد الخضر في بلدة قفين بفلسطين

مسجد الخضر في بلدة قفين بفلسطين



مسجد (الخضر) في بلدة قفّين بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في بلدة قفين التابعة لمحافظة طولكرم بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
هذا المسجد واحد من ستة مساجد تحتويها هذه البلدة التي يقترب عدد سكانها من ١٣٠٠٠ نسمة، وهذه المساجد هي: المسجد القديم، أبو بكر الصديق، علي بن أبي طالب، الرحمن، عكابة، ومسجدنا هذا (الخضر).
وقد بني هذا المسجد من تبرعات الخيرين من أبناء البلدة وخاصة المغتربين خارج فلسطين، وبعد بضع سنوات من أعمال التشييد والتشطيب فقد تم افتتاحه يوم ٣٠ يوليو ٢٠١٥م في حفل بهيج تقدمه وزير الأوقاف والشؤون الدينية ومحافظ طولكرم في السلطة الفلسطينية.
يتكون المسجد من طابقين فسيحين يشتملان على مصليين للرجال والنساء ويبدو أنهما يتسعان لعدد غير قليل من المصلين، ولم نجد ما يفيد عن توفر مرافق تعليمية وإدارية وخدمية وغيرها في المسجد.
يمتلك المسجد تصميما جذابا وعمارة أنيقة من الحجر الفلسطيني الأبيض، ويتزين بمئذنة شاهقة ذات تصميم سداسي أنيق، ولها شرفة واحدة في القمة تمثل مكانا مثاليا لارتياد آفاق هذه البلدة الجميلة، ويزدهي بقبة ذات شكل سداسي بديع، ويسقفها جسم أخضر آخذاً شكلا يشبه خوذة الجندي!
وقد شاهدت فيديو لصلاة الفجر العظيم في رحاب هذا المسجد فوجدت داخله أجمل من خارجه، بحيث يمكن القول من غير تردد إنه لوحة فنية مدهشة بكل زيناته وتفاصيله الزخرفية، ولا سيما المحراب الذي يجمع بين الضخامة والفخامة!

x