مسجد بيتللوا الكبير في قرية بيتللوا بفلسطين

مسجد بيتللوا الكبير في قرية بيتللوا بفلسطين



مسجد (بيتللو الكبير) في قرية بيتللو بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في شارع البلد بوسط قرية بيتللو التابعة لمحافظة رام الله والبيرة في وسط الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
بني مسجدنا هذا من قبل بعض أهالي القرية لروح إحدى النساء القريبة لهم، والاسم موجود في جدار المسجد لكن الصورة غير واضحة، وقد افتتح المبنى رسميا وشعبيا في عام ١٤٠٣هجرية الموافق ١٩٨٣م.
هذا المسجد هو الأكبر بين ثلاثة مساجد عامرة بمصليها في هذه القرية الوادعة والتي يقارب عدد سكانها أربعة آلاف نسمة كلهم من المسلمين. وليس الاسم وحده من يؤكد أنه المسجد الأكبر في القرية، بل الصور التي رأيتها لبقية المساجد تؤكد ذلك أيضا؛ فمن الواضح أنه مبني على مساحة واسعة من الأرض ثم إنه يتكون من ثلاثة طوابق فسيحة تتضمن مصليين للرجال والنساء وتبدو سعة مصلى الرجال كبيرة جدا قياسا إلى كونه يستوطن قرية صغيرة، ويحتوي مكتبة تزدان بعدد من الكتب المتصلة بعلوم الشريعة والثقافة الإسلامية، ولم نجد أي معلومة عن بقية تقسيم هذا المبنى الكبير ومدى ما يحتويه من مرافق ذات طبيعة تعليمية واجتماعية.
ويبدو أن مسجدنا قد بني من أقوى أنواع الحجارة التي تزخر بها هذه الأرض المباركة، وجرى تشييده على النمط المعماري العربي المعاصر، ويقوم سقفه العريض على عقود حجرية تم تقويسها فوق أعمدة سميكة، ويتزين بقبة ومئذنة متوسطتي الحجم، وتحظيان بقدر وافر من جمال التصميم وحُسن البناء وإشراق الزخرفة والتزيين!

x