مسجد يافا في مدينة دير البلح بفلسطين ٢

مسجد يافا في مدينة دير البلح بفلسطين ٢



#مسجد (يافا) في مدينة دير البلح بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد بجوار مركز يافا الطبي في حي بشارة بمدينة دير البلح الواقعة في قطاع غ.ز.ة بجنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م. وقد سمي باسم مدينة يافا الفلسطينية المحتلة سنة ١٩٤٨م.
بني المسجد على قطعة أرض تبرع بها أبناء المرحوم بإذن الله عكاشة سلمان، أما البناء فقد تبرع به رجل فلسطيني يدعى محمد سعد الدين العقاد وهو الذي طلب تسميته باسم مسجد يافا التي هي بلدته الأصلية، وقد تم افتتاح المسجد في عام ١٤٢١هجرية الموافق ٢٠٠٠م. وتعرض للقصف من قبل طائرات الاحتلال في يوم ثمانية ديسمبر ٢٠٢٣ وتمت تسويته بالأرض ولم تبق إلا المئذنة التي استعصت على صواريخ الغزاة وبقيت قائمة لتعبر عن شموخ الإسلام في كل الظروف!
يعد مسجدنا هذا من أكبر مساجد دير البلح، فهو مبني على مساحة تبلغ دونم من الأرض أي ١٠٠٠م٢، ويتكون من طابقين، يشتمل الطابق الأول على المصلى الأساسي للرجال، بينما يشتمل الطابق الثاني على المصلى اليومي للصلوات الخمس والمواضئ ودورات المياه، ويستخدم كمصلى للنساء في يوم الجمعة وفي صلاة التراويح بشهر رمضان، وتوجد بجانبه ساحة يتم استثمارها لإقامة صلاة العيدين كل عام.
يسد المسجد ثغرا مهما في مجال التعليم وصناعة الوعي الجمعي، ويسهم في تجذير الهوية الإسلامية والوطنية وفي ترسيخ جسور التعاون بين مكونات المجتمع المسلم في هذه المدينة وفي تجفيف منابع العصبيات، من خلال مختلف الفعاليات والأنشطة التي تقوم بها لجانه المختلفة والتي تديرها أسرة المسجد.
المسجد مبني وفق الطراز المعماري المعاصر والذي يمثل امتدادا للأصالة الإسلامية؛ ولذلك نجده يتزين بقبة متوسطة الحجم ويشمخ بمئذنة شاهقة ذات تصميم جذاب، ويحتوي في الداخل على سائر مقومات الأصالة الإسلامية وعلى رأسها المنبر والمحراب!

x