مسجد عمرو بن العاص في مدينة شفا عمرو بفلسطين ١

مسجد عمرو بن العاص في مدينة شفا عمرو بفلسطين ١



#مسجد (عمرو بن العاص) في مدينة شفا عمرو بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي الميدان بشمال شرق مدينة شفا عمرو الواقعة في شمال فلسطين المحتلة سنة ١٩٤٨م.
ويقال إن اسم المدينة متصل بقصة جرت للصحابي الجليل عمرو بن العاص، فقد روي إنه كان مريضا وحينما مر من هذه المنطقة شرب من عين ماء فيها فشفي من سقمه، فسميت العين ثم المنطقة التي توجد فيها بشفا عمرو!
تضمُّ المدينة ستة مساجد متوزعة على أهم أحيائها، مع العلم أن سكان المدينة يقترب عددهم من أربعين ألف نسمة، وتبلغ نسبة المسلمين منهم حوالي ٦٠%، أما المسيحيون فيشكلون نسبة ٢٦.٥%، بينما يعد ١٤.٣% من الدروز (الطائفة الدرزية).
ويبدو أن مسجدنا هذا من أكبر هذه المساجد، فهو يتكون من ثلاثة طوابق على الأقل، ويحتوي على مصليين الأول للرجال وهو الأكبر وتزيد طاقته الاستيعابية عن ٤٠٠ مصل، والثاني للنساء وهو أصغر منه، ويحتوي على مكتبة عامة وقاعة عزاء خيرية في الطابق السفلي من المبنى، بجانب المواضئ ودورات المياه ومواقف السيارات.
ويقوم المسجد بدور رائد في كثير من القضايا الاجتماعية التي تهم الأهالي، حتى أن الاحتفال بعيدي الفطر والأضحى يتم من قبل زعماء المكونات الدينية الثلاثة (المسلمون، المسيحيون، الدروز) بهذه المدينة في هذا المسجد!
ومن الناحية المعمارية يمكن اعتبار هذا المسجد تحفة معمارية وفنية بالغة التميز والأناقة؛ فهو يمتلك تصميما جذابا امتزجت فيه ثلاثية: الأصالة، والمعاصرة، وخيال المهندس الذي صمم المبنى الرئيسي، فهو متعدد الزوايا ويمتلك تفردا معماريا واضحا، وتزين سقفه قبة فريدة في تصميمها وتزيينها، ويزدان بمئذنة قلمية رائعة بكل تفاصيلها الهندسية والفنية!
وتُظهر بعض الصور وجود مبنى كبير بين المبنى الرئيسي المقبب وبين المئذنة، ولا نعرف شيئا عن طبيعته، وكأنه يحتوي على ملحقات المسجد ومرافقه التعليمية والاجتماعية والثقافية، والله أعلم.

x