مسجد الكوثر في مدينة غزة بفلسطين 1

مسجد الكوثر في مدينة غزة بفلسطين 1



#مسجد (الكوثر) في مدينة غزة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي الرمال الجنوبي بغرب مدينة غزة الواقعة في جنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
تولى بناء هذا المسجد المرحوم عبد الستار القيشاوي على نفقته الخاصة، وأسهم في إنجازه عدد من المسؤولين وأبناء الحي، وقد أزاح الستار عن اللوحة التذكارية للمسجد رئيس الوزراء حينذاك إسماعيل هنية، وذلك في حفل كبير أقيم يوم سبعة يوليو ٢٠١٣م.
المسجد كبير من حيث مساحته كما رأيت في فيديوهات عديدة للمسجد، ويتكون من ثلاثة طوابق فسيحة تتضمن قاعة الصلاة الرئيسية التي تستوعب عددا كبيرا من المصلين وقاعة صلاة خاصة بالنساء، بجانب بعض المرافق الأساسية لكل مسجد يريد الدخول إلى المجتمع من أبواب متفرقة، ويتبعه مركز الكوثر القرآني الذي يعتني بتعليم القرآن الكريم وتحفيظه لأعداد مقدرة من مختلف الأعمار.
وللمسجد أنشطة متنوعة في مضامير صناعة الوعي الجمعي وتكتيل طاقات المجتمع والنهوض بفاعليات الأفراد، وبجانب المحاضرات والندوات والدروس يقيم المسجد دورات تدريبية وبطولات رياضية تحت عناوين هادفة وجذابة، مثل بطولة (طلائع الأقصى)!
ولتحفيز الشباب على التنافس الخلاق في كافة الأنشطة، فإن لجان المسجد تتولى إبراز أسماء المتفوقين في أنشطة المسجد كل أسبوع في لوحة الشرف تحت عنوان (صفوة الصفوة)، وتقيم حفلات تكريم الحفاظ تحت عنوان (أقمار الكوثر)، وتمنح الفائزين جوائز مادية وتحيطهم بالكثير من الحفاوة والتقدير!
جرى تشييد المسجد وفق تصميم معماري حديث، ويحظى بأناقة واضحة في كافة مكوناته، كما تظهر الصور والفيديوهات المتوفرة.

x