مسجد قرية كفر رمان في قرية كفر رمان بفلسطين ١

مسجد قرية كفر رمان في قرية كفر رمان بفلسطين ١



#مسجد (كفر رمان الجديد) في قرية كفر رمان بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في وسط قرية كفر رمان التي كانت مشهورة بزراعة الرمان، وتتبع محافظة طولكرم بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
هذا المسجد هو الأحدث والأكبر بجانب مسجد قديم، في قرية صغيرة يزيد عدد سكانها قليلا عن ألف نسمة، وقد قام أهالي القرية بتشييده على نفقتهم الخاصة حيث انهالت التبرعات من مقتدريهم وخاصة المغتربين، وكانت الثمرة هي هذا المسجد الكبير قياسا إلى قرية صغيرة؛ فهو مبني على مساحة لا بأس بها من الأرض، ويرتفع بمقدار أربعة طوابق ثلاثة منها فوق الأرض، وتحتوي على قاعات للصلاة تتسع لمئات المصلين، وعلى فصول وغرف ذات وظائف تعليمية واجتماعية متعددة، ومكتبة غنية بالمراجع النافعة، ومواضئ ودورات مياه.
ويؤدي مسجدنا وظائف عديدة في حياة المجتمع المحلي؛ فالقائمون عليه يقومون بتدريس الناشئة القرآن الكريم وتعليمهم أساسيات الإسلام، ويسهمون بفاعلية في تمتين صروح المجتمع حتى يستعصي على زلازل التفتيت وأعاصير الاقتلاع!
ويتمتع المسجد بحظ وافر من الجمال المعماري؛ فهو مبني من الحجر الفلسطيني الأبيض، ويتزين بمئذنة رائعة تبدو كأنها برج مراقبة بشرفتها الواسعة والجميلة والتي تقبع في القمة مطلة على أنحاء واسعة من المنطقة!

x