مسجد أبي أيوب الأنصاري في مدينة غزة بفلسطين

مسجد أبي أيوب الأنصاري في مدينة غزة بفلسطين



مسجد (أبي أيوب الأنصاري) في مدينة غ.زة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في شارع يافا بحي التفاح الواقع في مدينة غزة عاصمة الجنوب الفلسطيني المحتل منذ سنة ١٩٦٧م. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الصحابي الجليل الذي قبل الرسول صلى الله عليه وسلم استضافته له في بيته عند هجرته من مكة إلى المدينة المنورة.
تم تشييد هذا المسجد وافتتاحه في عام ١٩٩٥م، وقد بني على نفقة فاعل خير من الأردن، حيث تكفل هذا المحسن ببنائه حينما علم أن الحي مزدحم بالسكان دون أن يوجد فيه مسجد.
تبلغ مساحة المسجد ٤٠٠م٢، ويتكون من طابقين يحتويان على مصليين للرجال والنساء، وبجانب البنية التحتية الأساسية فإنه يحتوي على مركز أبي أيوب الأنصاري لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم والذي يتشارك مع إدارة المسجد في تبني الكثير من الأنشطة التي تسهم في تربية النشئ على تعاليم القرآن الكريم وتعليمهم أساسيات الإسلام، ومن هذه الأنشطة مشروع صفوة الحفاظ الذي خرّج عددا من الحفاظ الذين يفقهون ما يحفظون، ويقيم في هذا السياق سلسلة من حفلات التكريم تحت عنوان تيجان النور!
وبجانب المحاضرات والدروس والندوات وخطب الجمعة، فإن المسجد يقيم للدارسين فيه رحلات ترفيهية ومسابقات رياضية، ويمنح المتفوقين جوائز مادية ومعنوية.
يجمع تصميم المسجد بين الأصالة والمعاصرة، ويتميز بنوافذه الرأسية العالية والمقوسة، وتعلو وسط السقف قبة متوسطة الحجم، وفي الركن الذي يمثل الناصية لشارعين، ترتفع مئذنة ذات شرفتين بصورة جذابة!

x