مسجد رافات الكبير في قرية رافات بفلسطين ٢

مسجد رافات الكبير في قرية رافات بفلسطين ٢



#مسجد (رافات الكبير) في قرية رافات بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في وسط قرية رافات التابعة لمحافظة القدس بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م. وهذه القرية غير رافات التي تتبع محافظة الخليل، وغير رافات التابعة لمحافظة سلفيت والتي ينتمي إليها الشهيد يح.يى عيا.ش.
ويعد مسجدنا هذا واحدا من مسجدين تحتضنهما هذه القرية التي يقترب عدد سكانها من ٣٠٠٠ نسمة، وهو المسجد الأكبر كما في العنوان الذي يحمله، وتؤكد ذلك الصور؛ فهو يتكون من طابقين واسعين يحتويان على مصليين للرجال والنساء، لكننا لا نعرف طاقته الاستيعابية وإن كان يبدو أنه من الحجم المتوسط.
ويشتمل على بعض المرافق الضرورية لأي مسجد يضطلع برسالة المسجد الشاملة في الرؤية الإسلامية، ويسهم القائمون عليه من خلال فعاليات وأنشطة متعددة في ترسيخ الوجود الفلسطيني على أرضهم حتى لا تقتلعهم أعاصير الترغيب والترهيب، وحتى لا تستفزهم موجات الإغراء والإغواء، وخاصة أن قريتهم على مقربة شديدة من بيت المقدس حتى أن مطار المدينة يمكن أن يُرى من الأماكن المرتفعة في هذه القرية التي ترتفع بما يقارب ٨٠٠م عن مستوى سطح البحر!
ويعد مسجدنا هذا من أجمل مساجد القرى الفلسطينية؛ فهو مخطط وفق تصميم يجمع بين الأصالة والمعاصرة، ومبني من حجارة فلسطين بطريقة أنيقة، ويتزين بقبة ذهبية صغيرة ومئذنة شاهقة ذات تصميم جذاب، بأضلاعها المسدسة، وشرفاتها البديعة ونوافذها الرأسية العالية، ونقوشها الرائعة!
ويمتلك المسجد فناء كبيرا تم تزيينه بحديقة زاهية بالنباتات والأشجار والأزاهير المتنوعة، وبالقرب من المدخل الرئيسي الأنيق للمسجد توجد نافورة جذابة!

x