مسجد أبو أيوب الأنصاري في بلدة عنان بفلسطين ٢

مسجد أبو أيوب الأنصاري في بلدة عنان بفلسطين ٢



#مسجد (أبو أيوب الأنصاري) في بلدة بيت عنان بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد بالقرب من الساحة الرئيسية التي تسمى أبو يمين في قلب بلدة بيت عنان التابعة لمحافظة القدس بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م. وسمي بهذا الاسم تيمنا بالصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري الذي نزل الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته عند هجرته من مكة إلى المدينة المنورة، وهو مدفون تحت أسوار مدينة القسطنطينية بعد أن استشهد بالقرب منها وهو يحاول تحقيق نبوءة الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح تلك المدينة!
حاولنا معرفة تأريخ تأسيس المسجد ولكن من دون جدوى، وعرفنا فقط أنه قد خضع لعملية تجديد وتوسعة كبيرة في عام ٢٠١٢م.
تحتوي هذه القرية المقدسية التي يبلغ سكانها حوالي خمسة آلاف نسمة على ثلاثة مساجد تتوزع على أحياء القرية على النحو الآتي: مسجد السنة ويقع في الحي الشرقي، ومسجد الأتقياء ويستوطن الحي الغربي، أما مسجدنا (مسجد أبو أيوب الأنصاري) فيقع في قلب القرية، وهو المسجد الرئيسي فيها، بتأريخه وموقعه وبحجمه ورسالته.
فهو يتكون من طابقين واسعين يحتويان على مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد وفير من المصلين، ويشتمل على عدد من المرافق التي تعين القائمين عليه على الاضطلاع برسالته التعليمية والاجتماعية نحو أهالي القرية، ولا سيما ما يتعلق بزرع قيم القرآن في عقول الناشئة وقلوبهم بالتعاون مع دار القرآن الذي يقع في جوار المسجد!
بني مسجدنا هذا بجهود ذاتية من قبل أهالي القرية، وجرى تصميمه وفق الطراز المعماري المعروف في التراث الإسلامي ببلاد الشام بما يحويه من فنون العمارة الأموية والمملوكية والعثمانية، ويتزين بقبة مرتفعة ذات تصميم أنيق، وبمئذنة شامخة تمتلك إطلالة رائعة على أنحاء واسعة من أكناف بيت المقدس!

x