مسجد الجبعة الكبير في قرية الجبعة بفلسطين ٢

مسجد الجبعة الكبير في قرية الجبعة بفلسطين ٢



مسجد (الجبعة الكبير) في قرية الجبعة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في وسط قرية الجبعة التابعة لمحافظة بيت لحم بعد أن كانت تتبع قضاء الخليل، وكلاهما في الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
أصل المسجد قديم ويعود تأسيسه الأول إلى زمن طويل، وعندما عجز عن استيعاب المصلين الجدد وأصابه الزمن بالتهالك، قام أهالي القرية قبل سنوات قليلة بعملية واسعة لتجديده وتوسيعه، وقد تم افتتاحه في عام ٢٠٢١م بعد الانتهاء من كافة أعمال البناء والتشطيب ورفع القبة الذهبية فوق سقفه، ولا ندري إن كان قد تم هدم المبنى السابق نهائيا أو جرى تجديده وتوسيعه، لكن الصور تشير إلى أنه صار مسجدا جديدا!
يتكون مسجدنا هذا من طابقين فسيحين يشتملان على مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد كبير من المصلين، ويشتمل على بعض المرافق التي تسهل له القيام بوظائفه التعليمية والاجتماعية في هذه القرية المحاصرة من قبل مستوطنات المحتلين، ولا يستطيع أهلها دخولها أو الخروج منها إلا عبر مخرج واحد يتحكم به المحتلون!
بني المسجد وفق نمط معماري يمزج بين الأصالة والمعاصرة بطريقة فنية، بحيث بدا على قدر كبير من الحسن المعماري والأناقة الفنية، حيث يزدان المسجد بقبة ذهبية ضخمة ذات منظر آسر، ويتزين بمئذنة شاهقة تتجمل بثلاث شرفات بديعة!

x