مسجد الشهيد محمد عبد الرحيم الحنبلي في مدينة نابلس بفلسطين

مسجد الشهيد محمد عبد الرحيم الحنبلي في مدينة نابلس بفلسطين



مسجد (الشهيد محمد عبدالرحيم الحنبلي) في مدينة نابلس بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في الجبل الشمالي وبالتحديد في شرق مستشفى الاتحاد النسائي العربي بمدينة نابلس الواقعة في شمال الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة 1967.
وسمي بهذا الاسم نسبة لابن هذه المدينة الشهيد محمد عبد الرحيم الحنبلي الذي استشهد في عام 2003، وهو قائد عسكري في المقاومة الفلسطينية وبالتحديد في كت.ائب الق.سام، حيث أصبح قائدها في نابلس ثم الضفة الغربية، بعد أن صار من أبرز مهندسي أسلحتها الأوائل، وقد حمل لقب المهندس رقم خمسة، وكان الصهاينة قد حجزوا جثته لمدة 11 عاما!
قامت ببناء مسجدنا هذا بلدية المدينة بتمويل من غيرها، فقد تبرع بقطعة الأرض التي بني عليها الدكتور عبد الرحيم محمد راض الحنبلي عن روح ولده محمد الذي استشهد في اشتباك مع قوات الاحتلال، بعد أن رفض الاستسلام لهم موقعاً فيهم عددا من القتلى والجرحى، وبعد أن قام الاحتلال بهدم العمارة التي كان يتحصن بها والمكونة من سبعة طوابق وتشريد أهلها، وقد أعيد بناء العمارة بجهود الخيرين من أهل مدينة نابلس التي تحمل بجدارة لقب جبل النار!
وكان أحد أبناء المدينة وهو المهندس محمود أبو غزالة قد بنى على نفقته الخاصة مدرسة ضخمة سميت باسمه (اسم الباني)،ثم قام الدكتور عبد الرحيم - والد الشهيد - بتمويل بناء المسجد الذي حمل اسم ابنه، وذلك على سطح المدرسة ليصبح معلما مميزا من المعالم المعمارية والدينية للمدينة، وقد جرى افتتاح المسجد في عام 2013م.
يمتلك المسجد مساحة كبيرة تصل إلى حوالي 1100 م2، ويتكون من طابقين فسيحين، ويشتمل على مصلى رئيسي للرجال ومصلى أصغر للنساء، ومكتبة كبيرة تحمل اسم الشيخ راضي الحنبلي وهو والد د. عبد الرحيم وكان من علماء نابلس المعروفين!
للمسجد تصميم متميز تمتزج فيه الأصالة مع المعاصرة، ويزدان بقبة ضخمة مغلفة بغلاف معدني ذي لون ذهبي آسر للنفوس، وتقوم على قاعدة ثمانية الأضلاع وتنفتح منها عدد كبير من النوافذ الرأسية المقوسة، ويشمخ بمئذنة باسقة ذات تصميم بديع، ولها شرفتان يمكن من خلالهما الاستمتاع بالجمال الساحر لهذه المدينة، ويأخذ بدنها شكلا مربعا وتحتل ذروتها قبة صغيرة مذهبة!

x