مسجد الحاج نمر النابلسي في مدينة نابلس بفلسطين ٢

مسجد الحاج نمر النابلسي في مدينة نابلس بفلسطين ٢



#مسجد (الحاج نمر النابلسي) في مدينة نابلس بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في قلب مدينة نابلس الملقبة بجبل النار والتي تقع في شمال الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
ويحمل المسجد اسم الحاج نمر النابلسي الذي توفي عام ١٩٠٩م، وكان أبرز أعلام هذه المدينة، وترك بصمات خيرية في واقع هذه المدينة، ومنها هذا المسجد الذي بناه في حياته على نفقته الخاصة وأوقف له عددا من الأوقاف التي تضمن له الاستمرار في التألق والإشراق، وبفضل ما يمتلكه المسجد من أوقاف قيمة فإنه لم يحافظ على تجدده بل جرى توسيعه وتطويره بشكل كبير!
ويُعد مسجدنا هذا واحدا من قرابة ١٢٠ مسجدا تزهو بها هذه المدينة التي لقبت بمدينة المآذن، وهو من أكبرها حجما وأكثرها وسعاً وأشدها جمالا؛ فهو يتكون من طابقين واسعين ويحتوي على مصلى رجالي كبير ومصلى نسائي صغير، وعدد من الفصول الدراسية في الدور الأرضي، ومكتبة عامرة بكثير من المراجع والكتب النافعة في صناعة الوعي بفقهي الواجب والواقع.
المسجد مبني وفق الطراز المعماري الأصيل والذي يسود هذه المنطقة من العالم الإسلامي، ويأخذ تصميمه شكلا سداسيا، ويزدان في الخارج بمئذنة اسطوانية ذات قاعدة مربعة!
ويمكن القول بأن جمال الداخل يفوق الخارج بكثير؛ فالصور تظهر أنه تحفة فنية بالغة الروعة، بسقفه الغني بالزخارف والنقوش البديعة، والثريا المتدلية منه بصورة مثيرة، وبمحرابه ومنبره الأنيقين، وزجاج نوافذه الملون، وأعمدته الاسطوانية الحسنة، ونظامه الضوئي المبهر!

x