مسجد الحاج معزوز المصري في مدينة نابلس بفلسطين ٢

مسجد الحاج معزوز المصري في مدينة نابلس بفلسطين ٢



#مسجد (الحاج معزوز المصري) في مدينة نابلس بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في مكان بارز على شارع الملك فيصل بمدينة نابلس الواقعة في شمال الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
سمي بهذا الاسم نسبة للشخص الذي بناه على نفقته الخاصة وهو الحاج معزوز المصري الذي كان رئيسا لبلدية المدينة وله حضور إيجابي فعال في تأريخ المدينة حتى توفاه الله عام ١٩٩٤م، وأهم بصمتين له في مدينة جبل النار هما هذا المسجد ومدرسة سميت باسمه، حيث بناهما على نفقته الخاصة في سبعينيات القرن الماضي (القرن العشرين).
يتبع المسجد الآن وزارة الأوقاف في السلطة الفلسطينية ويلتزم بسياساتها لكنه يقوم بدور في إشاعة الوعي الفكري وتقديم الخدمات الاجتماعية وفي تربية الأطفال على تعاليم القرآن الكريم وفق ما يسمح به هامش الحرية في ظل السلطة الفلسطينية.
بني المسجد وفق الطراز المعماري الأصيل في تراثنا العربي مع لمسات عصرية واضحة، ويأخذ هيكله شكلا مسدسا، وهو مبني من الخرسانة المسلحة، وتم تلبيس جدرانه بواحدة من أجود الحجارة الفلسطينية المنحوتة بطريقة جذابة!
ويتزين بقبة ضخمة يتغير لون طلائها بين فترة وأخرى، مما يشي بحرص القائمين عليه على إظهاره في أحسن حلة وأبهج صورة، ويشمخ بمئذنة متوسطة الارتفاع وتأخذ شكلا مسدسا، وتتزين بشرفة أموية مطورة!
يتكون مسجدنا هذا من طابقين يحتويان على مصليين للرجال والنساء ومكتبة عامة، مع بنية تحتية مناسبة وأهمها المواضئ ودورات المياه.

x