مسجد الهدى في مدينة غزة بفلسطين 1

مسجد الهدى في مدينة غزة بفلسطين 1



#مسجد (الهدى) في مدينة غزة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في شارع الرشيد عند دوار حصيرة، بحي الرمال الشمالي في مدينة غزة عاصمة الجنوب الفلسطيني المحتل منذ سنة ١٩٦٧م.
تأسس المسجد في سنة ١٤٢٨هجرية الموافق ٢٠٠٧م، وقد جرى تشييده بجهود الخيرين من داخل غزة وخارجها، كما هو حال كثير من مساجد غزة.
المسجد كبير ويتكون من أربعة طوابق تشتمل على عدد من المصليات للرجال والنساء والتي تتسع لعدد وفير من المصلين، بجانب غرف ذات صلة بالوظائف التعليمية والتربوية والاجتماعية للمسجد في الرؤية الإسلامية، فقد تابعت صفحة المسجد في الفايسبوك فتوضّح لي أن أسرة المسجد تتفرع عنها لجان دعوية وتربوية واجتماعية ورياضية وصحية، وتقوم كلها بدور حيوي متشابك في إثراء عقول أبناء الحي بالمعرفة وإرشادها إلى طريق الاستقامة، وتسليحها بالخبرات الضرورية لفهم الواقع وصناعة الحياة الكريمة الهانئة، مع بذل جهود كبيرة في سبيل إزالة الفجوات القائمة بين مكونات المجتمع وتجفيف المنابع التي تروي أشواك العصبيات!
ويحتوي المسجد على مركز الهدى لتحفيظ القرآن الكريم، وله حضور فاعل في تعليم الناشئة قيم القرآن الكريم وتحفيظهم لما تيسر من أجزائه وتربيتهم على تعاليمه العظيمه وأخلاقه السامية.
مبنى المسجد عصري في الأساس لكنه لم يتنازل عن أي من مقومات العمارة الإسلامية الأصيلة؛ فهو يمتلك قبة تتوسط سقف المسجد، ويزدان بثلاث مآذن ذات شموخ مذهل وجمال آسر، ولكل مئذنة تصميم مسدس وشرفتان بديعتان وذروة جذابة، وتتبرز مئذنتان على الشارع بينما تثوي الثالثة في الجانب الداخلي!
ولا يخرج جماله الداخلي عن هذا السياق، ولا سيما المنبر والمحراب.

x