مسجد المحكمة البردبكية في مدينة غزة بفلسطين 1

مسجد المحكمة البردبكية في مدينة غزة بفلسطين 1



#مسجد (المحكمة البردبكية) في مدينة غ.ز.ة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي الشجاعية بشرق مدينة غ.ز.ة عاصمة قطاع العزة وعروس جنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الأمير بردبك الدودار الذي شيد مبنى المسجد، وكان قد بناه كمدرسة سنة 859 هـ أيام الملك الأشرف أبو النصر إينال، ثم تحول المبنى إلى محكمة للقضاء، وأخيرا صار مسجدا يحمل اسمي المحكمة والأمير!
ظل مسجدنا هذا طيلة أكثر من خمسة قرون شامخا بمبناه ومعناه، وما برح يؤدي رسالته المقدسة والتي تبعث الحيوية في المجتمع الذي يحتضنه، لكن التقادم الزمني أظهر فيه بعض نقاط الضعف والعيوب، غير أنه لم يحظ بأي صيانة من قبل المعنيين بالأمر، وفي عام ٢٠١٤م قام الاحتلال الص.هيو.ني بتدميره بشكل كلي، ولم يتبق منه إلا المئذنة والمحراب في جدار القبلة!
وقد قامت وزارة الأوقاف الفلسطينية بإعادة بناء المسجد، وافتتح من جديد في عام ٢٠٢٠م لكنها للأسف لم تراع معايير بناء المساجد الأثرية، كما ضجّ كثيرون، فغيبت الروحُ العصرية التي ظهرت عليه الخصائصَ المعمارية في المعمار المملوكي الذي بني وفقه في القرن التاسع الهجري، ولم يبق عبق التأريخ ينضح إلا من مئذنته الرائعة التي تشكل تحفة معمارية وفنية بالغة الحسن والأناقة!
وحاولت معرفة مصير المسجد في هذه الحرب، وهل هو من بين الثلاثمائة مسجد التي تم تدميرها حتى الآن أم لا، ولكن لم أجد ما يضع النقط على الحروف!

x