مسجد بلال بن رباح في بلدة دير حنا بفلسطين

مسجد بلال بن رباح في بلدة دير حنا بفلسطين



مسجد (بلال بن رباح) في بلدة دير حنا بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في شارع مسجد بلال بن رباح بشرق بلدة دير حنا الواقعة على تلال الجليل الأسفل بشمال فلسطين المحتلة سنة ١٩٤٨م. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم.
يعد مسجدنا هذا واحدا من ثلاثة مساجد تزدهي بها هذه البلدة التي يبلغ عدد سكانها حوالي ١١٠٠٠ نسمة، أي أنه يوجد مسجد مقابل ٣٧٠٠ شخص، وهذا العدد ضئيل مقارنة بالمتوسط العالمي الذي يصل إلى مسجد لكل ٥٠٠ مسلم!
بني مسجدنا هذا بجهود ذاتية من قبل مواطني البلدة في الداخل والخارج، ولكن لم نجد تأريخ التأسيس ولا المساحة والسعة، غير أن الصور تبين أنه كبير في مساحته، ثم إنه يتكون من ثلاثة طوابق فسيحة، ويشتمل على مصليين كبيرين للرجال والنساء يتسعان لعدد غير قليل من المصلين، ويتضمن المبنى قاعة متعددة الأغراض، ومكتبة عامة، ومواضئ ودورات مياه.
يؤدي المسجد دورا مهما في حياة سكان الحي الشرقي من البلدة؛ من خلال فعالياته المتنوعة والتي تتضمن أنشطة تعليمية وخاصة للصغار، وتربوية ووعظية واجتماعية، ويسهم في معالجة الفتوق الاجتماعية التي ظهرت في جدران هذه البلدة مرات عديدة!
يمتلك المبنى حظا وافراً من الجمال الساحر؛ فهو يجمع في تصميمه بين الأصالة والمعاصرة، ويزدهي بمعماره الحجري الحسن، ويتزين بمئذنة عملاقة ذات تصميم جذاب، وبقبتين بديعتين، تتوسط أكبرهما سقف المصلى وتحظى بقدر كبير من النوافذ الرأسية المقوسة والتي تسهم في تهوية المصلى ومده بالضياء الطبيعي وتزيد من جمالية القبة المحلية بلون برتقالي مذهب!

x