مسجد بلال بن رباح في مدينة رفح بفلسطين ١

مسجد بلال بن رباح في مدينة رفح بفلسطين ١



#مسجد (بلال بن رباح) في مدينة رفح بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في شارع القدس بحي تل السلطان في مدينة رفح الواقعة بجنوب قطاع غزة وجنوب فلسطين المحتلة سنة 1967م.
بني مسجدنا هذا من قبل بعض الدعاة في خمسينيات القرن العشرين، عندما كانت رفح تخضع للحكم العسكري المصري، وقد بني فوق بئر ماء ما زال موجودا حتى الآن، وفي شهر نوفمبر من عام 1967 تولى القائمون عليه هدمه وبناء مسجد كبير بالقرب منه، وقد مر بأطوار وتطويرات عديدة حتى صار بهذه الصورة!
وكان قد وصل إلى شكله الحالي في العام 1992م، لكنه تعرض في 18 مايو من عام 2004 لقصف همجي من قبل شذاذ الآفاق، وجرى بعد ذلك إعادته للخدمة من جديد بجهود الخيرين الذين ظلوا شوكة في حلق الاحتلال!
تبلغ المساحة الإجمالية للمسجد 3000 م2، وبذلك فإنه من أكبر مساجد رفح، أما المساحة المبنية فتصل إلى 1050 م2، ويتكون من ثلاثة طوابق فسيحة، يحتوي الأول على مصلى الرجال والثاني على مصلى النساء، أما الثالث فيشتمل على مركز ثقافي ومكتبة عامة تزخر بأكثر من ستة آلاف كتاب. ويتبعه مركزان أحدهما قرآني والآخر تربوي، وروضة أطفال. ويمتلك المسجد ساحة كبيرة تبلغ مساحتها 1600 م2 يصلي فيه الناس في المناسبات الدينية وحين يفيض برواده!
تقيم إدارة المسجد أنشطة تربوية وتعليمية واجتماعية متعددة، وتشرف على لجنة زكاة لمساعدة الفقراء، وتقيم الكثير من الدورات والدروس والمحاضرات.
ينتمي مسجدنا هذا إلى قائمة المساجد التي تعتني بوظائفها أكثر من عنايتها بذاتها، بمعنى أن العناية بالمبنى مقتصرة على ما يضمن أداء الوظيفة من غير تكلف في التزيين أو مبالغة في التجميل، ويزدان المبنى بقبتين جميلتين تحتل الأكبر منهما وسط السقف!

x