مسجد النبي لوط في قرية عيلوط بفلسطين ١

مسجد النبي لوط في قرية عيلوط بفلسطين ١



#مسجد (النبي لوط) في قرية عيلوط بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في مركز قرية عيلوط التي يروى أن اسمها يحمل معنى عين لوط؛ ذلك أن القرية قائمة على عين ماء تحمل اسم نبي الله لوط عليه السلام والذي يعتقد الناس هنا أن الضريح الموجود في المسجد هو ضريحه!
أصل المسجد قديم، لكن الأهالي قاموا مع مطلع الألفية الجديدة بهدم المبنى القديم والشروع في بناء مسجد جديد بجهودهم الذاتية، وقد جرى افتتاح هذا المسجد في عام ١٤٢٤ هجرية الموافق ٢٠٠٣م.
ومسجدنا هذا هو واحد من مسجدين تزدهي بهما هذه القرية التي يزيد عدد سكانها عن ٨٠٠٠ نسمة، ويحمل المسجد الثاني اسم الإيمان، ويبدو أن مسجدنا هو الأكبر والأجمل؛ فهو يتكون من ثلاثة طوابق فسيحة تتضمن قاعة الصلاة الرئيسية للرجال والتي تستوعب عددا غير قليل من المصلين، ومصلى النساء، وقاعة متعددة الأغراض وبعض الغرف التي تستخدم لأغراض تعليمية وإدارية وخدمية، بجانب المواضئ ودورات المياه.
يمتلك مبنى المسجد جاذبية عالية؛ بسبب تصميمه الذي اندمجت فيه ثلاثية الأصالة والمعاصرة وخيال المهندس المعماري الذي نجح في صناعة هيكل غير تقليدي ذي واجهة مدورة، وتتسم عمارته بقدر كبير من الجمال الفتان؛ بسبب التفنن في استخدام أجود الحجارة لبناء براويز رائعة للنوافذ، والتي تتصل بأعمدة اسطوانية نحيلة!
ويتزين المسجد بقبة ضخمة في قطرها وارتفاعها، وأنيقة في زخارفها ولونها البرتقالي اللماع، وتوجد قبة أخرى تشبهها لكنها أصغر حجما، ويزدان بمئذنتين بديعتين تجمعان في تصميمهما بين النمطين العثماني والعربي!
وتوضح الصور أن المسجد في الداخل تحفة فنية بديعة، بزخارفه ونقوشه الإسلامية المبهرة والتي أظهرت المسجد وكأنه في مهرجان ألوان!

x