مسجد الهدى في منطقة جحر الديك بفلسطين

مسجد الهدى في منطقة جحر الديك بفلسطين



#مسجد (الهدى) في منطقة جُحر الديك بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي الهدى بأبراج جحر الديك الواقعة في وسط قط.اع. غ.زة بجنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
قامت ببنائه اللجنة القطرية لإعادة إعمار غ.ز.ة ضمن مجمع سكاني يسمى أبراج جحر الديك السكنية والذي أسهمت في تشييده عدد من البلدان وأهمها تركيا وقطر.
بدأت أعمال البناء بمسجدنا هذا في مطلع عام ٢٠١٩م، وتم افتتاحه في مارس عام ٢٠٢٠م، وبعد عامين ونصف من عمره قام شذاذ الآفاق بقصفه وتدميره وتسوية كثير من العمارات السكنية القائمة في جانبه بقنابل الحقد وصواريخ الكراهية!
تتنور منطقة جحر الديك، التي تضم قرية جحر الديك والأبراج المسماة باسمها، تتنور بخمسة مساجد، وهي: مسجد الإحسان، مسجد الهدى، مسجد المرابطين، مسجد حمزة، مسجد الحكمة، ويبدو أن مسجدنا هذا أكبرها؛ فهو يجثم على مساحة واسعة من الأرض ويتكون من طابقين فسيحين يشتملان على مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد غير قليل من المصلين، ويتبعه مركز نور الهدى لتعليم القرآن الكريم والسنة النبوية والذي يتبنى عددا من حلقات التحفيظ، ويقيم أنشطة تربوية وتعليمية عديدة تستهدف تخريج أجيال قرآنية تفقه القرآن وتحسن تنزيله على الوقائع وتجيد تطبيقه في الواقع.
ومن خلال تتبعي لصفحة المسجد على الفايسبوك وجدت أن إدارة المسجد، عبر لجانها المختلفة، تقيم محاضرات وندوات ودروسا ومجالس علمية، وتدعم دوريات ثقافية وبطولات رياضية في مختلف الألعاب بما فيها سباق الدراجات، وتقيم أسابيع دعوية ورحلات ترفيهية ومسابقات علمية وزيارات اجتماعية لتقديم التهاني والتعازي، ودورات علمية في الإسعاف الصحي والإيماني وفي مختلف المجالات.
أما عن الجانب البنيوي للمسجد فمن الواضح أنه تحفة معمارية متميزة، بهندسته البنائية وصياغته الفنية، ويتضح ذلك من كل مكوناته وخاصة القبة البصلية الضخمة، والمئذنة الشامخة بارتفاعها الشاهق وجمالها الساحر، وكذا المدخل الذي يجمع بين الجاذبية والمهابة، ويتزين الداخل بأمور عديدة أهمها المحراب الفخم والفوانيس البديعة!

x