مسجد سعد بن أبي وقاص في مدينة رفح بفلسطين ١

مسجد سعد بن أبي وقاص في مدينة رفح بفلسطين ١



#مسجد (سعد بن أبي وقاص) في مدينة رفح بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في شارع البئر بحي كندا التابع لمنطقة تل السلطان في مدينة رفح التي تستوطن أقصى جنوب ق.طا.ع غ.زة بجنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
بدأ العمل في بناء هذا المسجد في عام 1996، واستمر لمدة أربع سنوات حتى اكتمل البناء وتم الافتتاح في عام 2000، وقد أشرف على العملية كاملة الشيخ نظير اللوقا إمام مسجد بلال بن رباح.
يعد مسجدنا هذا من أكبر مساجد مدينة رفح؛ فهو يتكون من ثلاثة طوابق واسعة، إذ تبلغ مساحة الطابق الأرضي حوالي 800 م2، أما الطابق الأول والثاني فمساحتهما أقل من ذلك بسبب القبة التي تتوسط المبنى، وحتى لا يزدحم رواد المسجد فإنه يمتلك ثلاثة أبواب عريضة تتوزع على جهات الغرب والجنوب والشمال.
وبجانب المصليات التي تستوعب عددا غير معلوم من المصلين، فإن المسجد يشتمل على مكتبة تزخر بأكثر من 1000 عنوان في علوم الشريعة والعلوم الاجتماعية وحقول الثقافة العامة وقصص الأطفال.
ويبدو لي أن مسجدنا هذا ينتمي إلى خانة المساجد الوظيفية الصرفة؛ بمعنى أن تركيز القائمين عليه منصب على إيجاد مساحات تحتضن المصلين وطلبة القرآن الكريم والباحثين عن المعرفة بأقل تكلفة ممكنة، مع عدم العناية بالجوانب الجمالية في المبنى وتشطيباته الفنية!
وهذا لا يعني أن المسجد غير جميل، بل يمتلك حظا وافرا من الأناقة الخالية من التكلف والمبالغة في التزيين، ولذلك فإنه يحظى بواجهة بالغة الحسن ذات مدخل رائع، لكنه لا يمتلك أي مئذنة، مكتفيا بقبة كبيرة تسقف قلب المصلى الرئيسي فيه!

x