مسجد صلاح الدين الأيوبي في مدينة الخليل بفلسطين ١

مسجد صلاح الدين الأيوبي في مدينة الخليل بفلسطين ١



#مسجد (صلاح الدين الأيوبي) في مدينة الخليل بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الحديثة بمدينة الخليل التي تعد أكبر مدن السلطة الوطنية الفلسطينية وأكثرها في عدد المساجد على مستوى الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
وتشتهر مدينة الخليل بكثرة مساجدها وامتلاكها لعدد من المساجد الجميلة جدا، ومنها هذا المسجد الذي يمتد هيكله على مساحة واسعة من الأرض، ويتكون من أربعة طوابق واسعة، حتى يبدو كأنه عمارة لولا تصميمه المميز وتزينة بقبة ومئذنة!
ورغم عدم وجود معلومات كافية عن مسجدنا هذا إلا أن هذا المبنى الضخم لا يمكن أن يكون محصورا على الصلاة، ولا بد أنه بجانب وجود مصليي الرجال والنساء اللذين يتسعان لآلاف المصلين بحسب التقدير القائم على الصور، فإن من المرجح اشتماله على ما يخدم وظائفه التعليمية والتربوية والاجتماعية من مرافق متنوعة، ولا سيما أن أغلب المساجد الفلسطينية الكبيرة والمتوسطة تقوم على هذا النظام.
ويمثل مبنى المسجد تحفة معمارية متميزة بتصميمه المعماري وتجهيزاته الفنية؛ فهو مبني بطريقة أنيقة من أجمل أحجار فلسطين، ويتزين بمئذنة تتميز بارتفاع شاهق وشرفتين بديعتين، ويزدان بواجهة بالغة الحسن والأناقة بما تمتلك من منحوتات صخرية وبراويز حجرية للنوافذ الرأسية المقوسة!
وأجمل ما في هذا المسجد هو قبته الذهبية الضخمة والتي تقوم على قاعدة سداسية مرتفعة، وتتسم بكثرة نوافذها التي تسهم في تهوية المسجد ومنحه الضياء الطبيعي!

x